فنون ثقافية ورقصات شعبية وحرف زخرفية.. "نوجد" يُزين سقطرى بفعالياته

متفرقات - Monday 10 August 2020 الساعة 08:00 am
عدن، نيوزيمن:

يستمر مهرجان نوجد التراثي والثقافي، في جزيزة سقطرى، والذي يحظى بمشاركة شعبية واسعة وحضور جماهيري يفوق الوصف وفعاليات متعددة تغرس في الزائر الرغبة في الحضور والإعجاب والاستحسان لتنوعها وتميزها.

وضم المهرجان مشاركات عدة، حيث تضمن منتوجات تراثية فنية ورياضية وتاريخية لحرفيين سقطريين وآخرين جاءوا كسياح من دول عربية وأوروبية.

وتجملت منصة المهرجان الرئيسية بالفرق الشعبية ومختلف أنواع الفنون الثقافية والرقصات الشعبية والتي تستهدف الأسرة السقطرية وجميع شرائح المجتمع السقطري.

ويشارك في مهرجان نوجد هذا العام حرفيون وفنانون وموهوبون جاءوا كسياح وسهلت لهم مؤسسة خليفة المشاركة في المهرجان، حيث تمنوا المشاركة سنوياً في مهرجان نوجد لكي يتمكنوا من تقديم خبراتهم وتسويق وعرض منتجاتهم التي تلاقي رواجاً خلال أيام المهرجان.

وأبرز المهرجان أيضاً أهمية الخزف وإمكانيات المبدعين في هذا المجال، من حرفيين وفنانين، عبر تحويله من مادة ومجال استعمالي إلى مجال فني وإبداعي.

وظهر في المهرجان فن التشكيل الصلصال الذي يمثل طريقة رائعة للأطفال للتعلم وأيضاً للاستمتاع بوقتهم، وهو يأتي أيضاً لتجسيد ما يجول في أذهانهم، خاصة وأن الصلصال يعتبر أداةً ممتازة لعلاج التخاطب، حيث يستجيب الأطفال إلى التلقين اللفظي بصورةٍ أفضل عندما يكونون في بيئة ممتعة بعيداً عن ضغوطات التعلم النمطي.