مزاعم وإشاعات وجود نترات الأمونيوم في ميناء عدن.. لجنة التقصي تُصدر تقريرها الأخير

إقتصاد - Tuesday 11 August 2020 الساعة 10:45 pm
عدن، نيوزيمن:

أصدرت اللجنة المكلفة بفحص عينات الحاويات المتواجدة في المنطقة الحرة بعدن، الثلاثاء، التقرير النهائي لفحص الحاويات الموجودة بميناء كالتكس، وجاء في التقرير أن الحاويات تحتوي على "سماد اليوريا" وليس محملة بمادة الأمونيوم المتفجرة.

وذكر تقرير صادر عن اللجنة المكلفة من مكتب النائب العام، أن العينات التي تم فحصها في ميناء عدن "حرم المنطقة الحرة ـ كالتكس"، هى من سماد اليوريا ولا يمكن أن تنفجر، وأثبتت الفحوصات المخبرية، عدم وجود أي مواد خطيرة في الميناء.

وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن الدكتور محمد أمزربه، وجود حاويات تحتوي على مادة اليوريا العضوية التي تستخدم كأسمدة زراعية، حسب الوثائق الرسمية من الخط الملاحي والموافقات الفنية من وزارة الزراعة والجهات المعنية الأخرى.

وأشار إلى أن الميناء يسير بوتيرة عالية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والعالم كله بسبب جائحة كورونا، حيث حقق إنجازات كبيرة رغم خسارة اليمن 280 مليون دولار خلال السنتين الماضيتين لشركات التأمين لتتمكن من دخول الموانئ اليمنية.

وكان النائب العام اليمني، قد شكّل، اليومين الماضيين، لجنة لتقصي الحقائق، بشأن مزاعم وجود 140 حاوية محملة بنترات الأمونيوم الخطرة في ساحات ميناء عدن، محتجزة منذ 3 سنوات.