سوق حوثية سوداء للعملة بعد المشتقات.. والعسلي يحذِّر من ثالثة لـ"القمح"

إقتصاد - Sunday 23 August 2020 الساعة 09:00 am
صنعاء، نيوزيمن:

استغرب البروفيسور سيف العسلي، وزير المالية الأسبق، من قيام مليشيا الحوثي بخلق سوق سوداء للمشتقات النفطية والعملة النقدية، في مناطق سيطرتها، في وقت تزعم فيه أنها سلطة تمثل دولة.

ووصف العسلي، في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، سلطة الحوثيين بأنها عصابة.

وقال، إن المليشيا اختلقت سوقاً سوداء للمشتقات ولم يعترض أحد، وتقوم حاليا بخلق سوق سوداء في العملة النقدية، محذرا انه وفي حال عدم اعتراض الناس على ذلك فإنها ستخلق سوقا سوداء في القمح وفي كل شيء.

وقال العسلي، يخاطب اليمنيين: "إن لم يعقل الحوثيون، فتعاملوا بالعملة اليمنية ايا كانت جديدة او قديمة فلا تستطيع سلطة الحوثي في هذه الحالة ان تصادر أموال الناس كلهم، ولا ان تحبسهم كلهم، ولا ان تعاقبهم كلهم، في هذه الحالة سيقبلون بالامر الواقع وستحرمونهم من الارباح الكبيرة التي يحققونها من وراء التضييق عليكم".

وأضاف، في تغريدة أخرى يخاطب زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي: "اوقف مهزلة لجنة الجهلة الاقتصادية قبل ان يهلكك الله، فهذه اللعبة لن تستمر.. طالبوا بوقف طباعة النقود فما لديكم من نقود قديمة ستنفد وانتم غير قادرين على توفيرها، وفي هذه الحالة سينتقم الشعب منكم، فلا يغرنكم طغيانكم فلن يدوم، اتقوا الله في المساكين المتضررين".

وتابع العسلي، إن كانت حكومة هادي قد اخطأت في طباعة النقود فإن ذلك لا يبرر لسلطة الحوثي أن تمنع ذلك وتضاعف الآثار السيئة المترتبة على الطباعة.