شركات عُمانية ترفع أسعار الأسماك في اليمن

إقتصاد - Sunday 23 August 2020 الساعة 10:40 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

يشكو المواطنون من ارتفاع أسعار الأسماك في السوق المحلي، والتي زادت بنسبة 10% لبعض أنواع الأسماك من المنتج المحلي، خلال الأشهر الأخيرة.

وبلغ المتوسط الشهري لأسعار التجزئة للأسماك لكل كيلو جرام: السخلة عند 5000 ريال، و2800 لسمك الجحش، و2500 لأنواع الثماد، و1500 ريال لسمك الباغا.

وأرجع الصيادون في مدينة الشحر، ارتفاع أسعار الأسماك، إلى الشركات العمانية التي تشتري الأسماك من الصيادين عبر مندوبين في كل مراكز الاصطياد بسعر أعلى من الأسعار المحلية ويقومون بتجميعها وتصديرها لعمان.

وبحسب دراسة صادرة عن مشروع "مبادرة إعادة تصور الاقتصاد اليمني" شكل غياب الرقابـة الحكوميـة بشـكل شـبه كامـل، على أنشطة القطاع السمكي، بســبب غيــاب الموظفيــن المؤهليـن، أبرز التحديات على أنشطة القطاع السمكي.

وقالت الدراسة، إن الحكومة لا تدعم تنمية القطاع السمكي، وفي الواقع ما يحدث هو العكس، إذ علـى مصانـع تجهيـز الأسماك أن تدفـع ضريبـة تصـل إلـى 25 %علـى الإنتاج السـمكي، مـا يـؤدي إلى ارتفاع سعر البيع، والحد من القدرة التنافسية لصادرات اليمن من الأسماك.

كما أكدت الدراسة تراجع إنتاج اليمن السمكي بنسبة 50% خلال الأعوام الخمسة الماضية، بسبب الغام ميليشيا الحوثي، والمتاجرة بالوقود في السوق السوداء، وارتفاع تكاليف تشغيل القوارب.

وتشـير التقديـرات إلـى أن إنتـاج اليمـن مـن الأسماك والأحياء البحريـة يبلـغ سـنوياً حوالـي 200 ألـف طـن قبـل اندلاع الصـراع، حيـث تـم تصديـر مـا بيـن 40% إلـى 50% مـن هـذا الإنتاج، مـا أدر عائـدات تقدر بحوالي 300 مليون دولار.