الدولار يتخطى عتبة 600 ريال في صنعاء

إقتصاد - Saturday 29 August 2020 الساعة 05:44 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

تخطى الدولار الأمريكي عتبة 600 ريال، السبت، في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، وسط مخاوف الصرافين والمواطنين من تسارع انهيار الريال والتحاقه بقيمته في عدن.

وسجل الدولار في تعاملات اليوم 601 ريال للشراء و604 ريالات للبيع في صنعاء، بعد ما حافظ على مستويات دون 600 ريال، منذ مطلع العام الجاري، مقابل انهيار متواصل لقيمة الريال في عدن الذي سجل 797 ريالا للدولار.

وتوقع خبراء مصرفيون أن يستمر سعر الريال في مناطق ميليشيا الحوثي بالتدهور خلال الفترة المقبلة، وتنعكس قيم سعر صرف الدولار الحالية بين صنعاء وعدن، ويكون سعر الريال في عدن بمستويات أفضل من صنعاء.

>> رسوم الحوالات المالية تتسبب بانهيار الريال في مناطق الشرعية

وأرجعوا احتمالية انزلاق قيمة الريال لمستويات أعلى من قيمته في عدن خلال الفترة المقبلة، إلى حجم الطلب على الدولار في مناطق الحوثيين التي تمثل 70% من إجمالي الطلب المحلي على النقد الأجنبي، واستنزاف كميات الدولار والريال السعودي من عدن.

وكانت دراسة اقتصادية دولية توقعت استمرار تراجع قيمة الريال اليمني إلى مستويات تتجاوز 1000 ريال للدولار، مع انخفاض الاحتياطات من الوديعة السعودية، وعدم وجود دعم خارجي جديد، وانخفاض عائدات صادرات النفط، وتراجع تحويلات المغتربين، والمساعدات الإنسانية.