تعيينات عائلية وصرف مباشر للإيرادات.. تقرير رقابي يكشف فساد المكلف برئاسة "النقل البري"

إقتصاد - Saturday 19 September 2020 الساعة 11:46 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف تقرير رقابي للهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري، في عدن، عن استمرار القائم بأعمال رئاسة الهيئة في إصدار قرارات تعيين إدارية في المركز والفروع رغم وجود قرار وزاري بإيقافها.

وقال التقرير، اطلع عليه "نيوزيمن"، إن القائم بأعمال رئاسة الهيئة علي محروق أصدر قرارات بتعيين أقرباء له من الدرجة الأولى في الإدارة المالية، واستحدث إدارات جديدة لتعيين بعضهم فيها.

وأضاف إن "محروق" أصدر قرارات تعيين كمديري إدارات لصالح متعاقدات لا يمتلكن درجات وظيفية، وهذا يتعارض مع الاشتراطات اللازمة لمواقع مديري الإدارات ومديري العموم وما أعلاه.

في حين قال التقرير إن حالات التعسف تكررت ضد موظفي الهيئة من قبل القائم بأعمال رئاستها، أكد أن "محروق" اتخذ إجراءات غير قانونية بحق موظفين.

وأوضح أن المكلف برئاسة الهيئة العامة للنقل البري، أقصى كوادر قديمة وأحل مكانهم عناصر من أقربائه، بقرارات إدارية مخالفة للقانون والقرار الوزاري، لافتا إلى أنه استبعد مديرة إدارة شؤون الموظفين واستبدلها بمتعاقدة، فيما أخضع الأولى للقبول بالعمل كمستشارة ما لم فسيتم استبعادها نهائيا وإحالتها للتقاعد.

صرف مباشر من إيرادات الهيئة

في السياق، قال التقرير إن رئيس الهيئة العامة لتنظيم النقل البري، يصرف مبالغ مالية من إيرادات الهيئة والفروع بأوامر مباشرة، موضحا أن الهيئة لا يحق لها الصرف من الإيرادات المتوفرة لديها، بل أن توردها للبنك المركزي.

وأوضح أن عمليات الصرف المباشرة لا تقتصر على الإيرادات وإنما تطال المخصصات المقرة والتعزيزات المالية المقدمة من وزارة المالية للهيئة والفروع.

ونوه التقرير إلى أن عمليات الصرف المباشرة من فرع الهيئة في عدن تتم دون علم الإدارة المالية وإدارة الرقابة في المركز.

ووفقا للتقرير فإن المكلف بأعمال رئاسة الهيئة لم يرفع موازنات معتمدة منذ العام 2019 للفروع، كما لم تقدم تقارير بخصوص الإيرادات والمصروفات والخطط التشغيلية وتقارير المراجعة الداخلية.

وشدد أنه أخفق في تفعيل أداء الفروع في المحافظات وكذا في ربطها بالهيئة العامة لتنظيم النقل البري.

وخلص التقرير إلى أن القائم بأعمال رئاسة الهيئة الذي تم تعيينه قبل نحو عام ونصف غير مؤهل لشغل هذا الموقع، في حين أوصى التقرير بتعيين كفاءات مهنية لتشغيل قيادة الهيئة والفروع خاصة فرع عدن، مؤكداً أن فرع العاصمة سيكون رافدا ماليا مهما.