موجة تفشٍ لـ"شلل الأطفال" في محافظتي صعدة وحجة

متفرقات - Sunday 20 September 2020 الساعة 09:50 am
عدن، نيوزيمن:

قال عبدالرقيب الحيدري، الوكيل المساعد لوزارة الصحة، في حكومة الشرعية، إن "مرض شلل الأطفال عاود الظهور في كل من محافظتي صعدة وحجة".

وأضاف الحيدري، في تغريدات على حسابه في تويتر، إن "الحوثيين منعوا لقاح شلل الأطفال عن المحافظتين لمرات عديدة".

واعتبر عودة ظهور المرض تحدياً جديداً لليمن، محملاً ميليشيات الحوثي المسؤولية، داعياً المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤوليته تجاه هذا الخطر الكبير".

ويوم الجمعة الماضية، أعلنت الأمم المتحدة، في بيان مشترك صادر عن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، أحمد المنظري، والمدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تيد شيبان، عن موجات تفش لمرض شلل الأطفال في اليمن.

وقال البيان، إن "حالات وباء شلل الأطفال المتحور التي تم تأكيدها مؤخراً في اليمن والسودان هي من عواقب تدني مستويات المناعة المتزايد بين الأطفال"، مضيفاً إن "كل موجة من تفشي المرض أدت إلى إصابة الأطفال بالشلل في المناطق التي كان من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، تزويدهم فيها باللقاح الروتيني أو التكميلي ضد شلل الأطفال، وحرمانهم منه لفترات زمنية طويلة".

كما أوضح أن "الحالات في اليمن تتجمع في محافظة صعدة شمال غربي البلاد، والتي تعاني من مستويات منخفضة للغاية من حيث التلقيح الروتيني"، مشيراً إلى أن "برنامج القضاء على شلل الأطفال لم يصلها منذ أكثر من عامين".

يشار إلى أن اليمن كان قد أعلن عام 2006 خلوه من شلل الأطفال الذي يصيب بالدرجة الأولى الذين هم دون سن الخامسة، وذلك بعد تنفيذ السلطات الصحية 6 حملات تطعيم.