الموجز

مساعٍ حوثية لإلغاء مجانية التعليم

@ صنعاء، نيوزيمن: متفرقات

2020-09-20 20:27:09

تحت عناوين المساهمة المجتمعية تسعى مليشيا الحوثي - الذراع الايرانية في اليمن - لإلغاء مجانية التعليم كواحد من أهم منجزات وأهداف الثورة اليمنية (26 سبتمبر- 14 اكتوبر- 30 نوفمبر)، وذلك في خرق فاضح للدستور اليمني وانتهاك سافر لكافة القوانين المحلية والدولية.

وكشفت مصادر تربوية في صنعاء لـ(نيوزيمن) عن مساع حوثية لإقرار ما تسمى المدارس المجتمعية، وتعني خصخصة التعليم بمراحله الثلاث، والغاء مجانية التعليم الذي يعد حقا اساسيا من حقوق المواطنة.

وحسب المصادر فقد قررت مليشيا الحوثي في صنعاء، خصخصة مدرسة بلقيس للبنات وتحويلها الى مدرسة ذكور، وفرض مبالغ مالية تتراوح ما بين 70 إلى 90 الف ريال على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمدرسة، التي تعد من اوائل مدارس البنات وافتتحت بعد ثورة 26 سبتمبر 1962م.
ومن شأن الإجراء الحوثي المرتقب حرمان الآلاف من ابناء المواطنين من الالتحاق بالتعليم الاساسي والثانوي، وبالتالي اقتصار التعليم على ابناء الاغنياء، في ظل مصادرة المليشيا لمرتبات موظفي الدولة، وتوالي الجرع السعرية في اسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وفواتير الكهرباء والمياه واسعارالمشتقات النفطية.

وفي مادته الـ(54) ينص الدستور اليمني على أن التعليم حق للمواطنين جميعاً تكفله الدولة وفقاً للقانون بإنشاء مختلف المدارس والمؤسسات الثقافية والتربوية، مؤكدا على "الزامية التعليم في المرحلة الأساسية".
وجاء في دستور الجمهورية اليمنية "تعمل الدولة على محو الأمية وتهتم بالتوسع في التعليم الفني والمهني، كما تهتم الدولة بصورة خاصة برعاية النشء وتحـميـه من الانحراف وتوفر له التربية الدينية والعقلية والبدنية وتهيئ له الظروف المناسبة لتنميـة ملكاتـه في جميـع المجـالات".