الموجز

صنعها بمنتصف التسعينات.. "الشتني" صانع مجسم محرك الـ"لاندكروزر"

@ أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري: متفرقات

2020-10-02 09:59:44

"مجسم مصغر لمحرك لاندكروزر"، صنعها بمنتصف التسعينيات من القرن الماضي وباستخدام قطع من المعدن والنحاس، ورغم مشروعه الهندسي الفائق الاتقان، ظل حبيس ورشته الصغيرة داخل منزله المتواضع في مدينة الكود بأبين.

تمكن رشيد سالم محمد المعروف بين أهالي مدينة الكود بالـ" شتني"، من صناعة مجسم مصغر لمحرك سيارة لاندكروز، احتوت مكوناته على كافة الأجزاء الميكانيكية لمحرك لاندكروز الحقيقي، وباستخدام قطع من المعدن والنحاس.

يقول رشيد لـ "نيوزيمن"، أشكركم على هذه اللفتة الكريمة من قبل موقعكم الإخباري. أنا اخترعت هذا المجسم الصغير وهذه الأشياء كما ترونهم قبل عشرين سنة وهي موهبة ربانية اكتسبتها بسبب حبي لهذا العمل كنت اعمل هذه المجسمات للسيارات وتوقفت بسبب عدم وجود امكانيات.

ويضيف شتني، حاليا أعمل كمهندس للأجهزة الإلكترونية من داخل منزلي المتواضع أقدم خدمات لأهالي منطقة الكود بأسعار زهيدة وانا أناشد الجهات والمعنيين مساعدتي.

فيما يقول عبدالرب راوح أحد أقرباء المهندس رشيد لنيوزيمن، رشيد مهندس مبدع ومبتكر كما شاهدتم ابتكر مجسم مكينة مصغر لمحرك سيارة لاندكروز تبقت له اللمسات الاخيرة قبل ان يتمكن من تشغيلها توقف بسبب عدم وجود دعم ورعاية واهتمام اهمل المشروع لذلك هو يطالب من الجهات الاختصاص دعمه كمبتكر وهو من العقول المبدعة التي لم تنل الاهتمام والدعم حتى الآن.

الإبداع الصناعي والعلمي إنجازات حققها عديد من الشباب في اليمن، بعضها استطاع أن يحلق بعيدا في الظهور والتطوير، والبعض نتيجة للامكانيات والظروف المختلفة ظل مجرد أفكار، لكن الإصرار والإرادة القوية هو ما يميز هذا عن ذاك.