البنك المركزي بعدن يجري عمليات مصارفة لمستوردي المشتقات النفطية

إقتصاد - Monday 19 October 2020 الساعة 08:14 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن البنك المركزي اليمني بعدن عن قيامه بعمليات مصارفة لمستوردي المشتقات النفطية، الاثنين، وفقا للآلية التي اعتمدها البنك المركزي، وبسعر صرف تفضيلي.

وفي حين لم يكشف البنك المركزي، في بيان أصدره ونشره على موقعه الإلكتروني، عن حجم المبلغ الذي تم مصارفته.. أكد استمراره في تغطية احتياجات الاستيراد للمشتقات النفطية، من خلال عمليات المصارفة والتحويل وفق الآلية التنظيمية المعتمدة لذلك.

وأشار إلى أن المشتقات النفطية تعد أحد أهم الاحتياجات الأساسية والتي يمثل تغطية استيرادها مستوى كبيرا من الطلب على النقد الأجنبي.

ونبه البنك المركزي بعدن في بيانه أنه لن يتم السماح بدخول المشتقات النفطية الى الموانئ المحلية الا إذا تمت المصارفة عبر البنك المركزي والتحويل الى البنوك التجارية أولاً بأول والالتزام ببقية الضوابط والاجراءات المحددة لذلك.

وقال البيان "إن تدخل البنك المركزي من خلال هذه الآلية إنما يستهدف تنظيم العرض والطلب على العملات الأجنبية في سوق الصرف المضطرب، والحد من عشوائية الطلب والمضاربة في أسعار العملات، وتوجيه موارد النقد الأجنبي المتاحة لتغطية الاحتياجات ذات الأولوية للبلاد، عبر آليات منظمة وملائمة، وبما يضمن الاستقرار العام للأسعار".