بعد 3 سنوات من قتلهم علي عبدالله صالح واستفراد الحوثة بالسلطة.. إيرلو حاكماً وصنعاء مستعمرة إيرانية

تقارير - Thursday 03 December 2020 الساعة 09:55 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

متفرداً بالقرار اليمني في صنعاء، يتبختر القيادي في الحرس الثوري الإيراني، حسن ايرلو، مختالاً يستعرض قوة بلاده، يتخطى رقاب يمنيين قدّمهم عبدالملك الحوثي قرباناً لأولياء نعمته في طهران، لتقرّر الأخيرة مصير صنعاء وتتحدّث باسمها، بعد مرور 3 سنوات على مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح في ديسمبر 2017م.

هكذا سجّل حاكم إيران الفعلي أول ظهور إعلامي له في العاصمة العربية صنعاء، وسط حشد جماهيري لافت بمناسبة دينية لا تخلو من رسائل سياسية خارجية، وفي ميدان جماهيري له دلالاته الثورية ورمزيته الجمهورية عبر التاريخ، وله أبعاد سياسية لجهة استعراض القوة في سياق الخلافات اليمنية- اليمنية، وحراك ما بعد 2010م في اليمن.

إلى ما قبل مقتل الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس المؤتمر الشعبي العام، وأمينه العام عارف الزوكا، في انتفاضة 2 ديسمبر 2017م، بقى صالح صوتا يمنيا عروبيا، يجاهر بتحالفاته السياسية بشجاعة، ويدعو علنا سلطات إيران لإنشاء تحالف (يمني- ايراني) لردع ما يصفه بـ(تحالف العدوان) على اليمن.

في ذورة خلافاته مع مليشيا الحوثي على فعاليات وهتافات وشعارات المرحلة، فاجأ صالح الجميع بظهوره وسط حشد جماهيري بميدان السبعين في الـ26 من مارس 2017م، لتصدح أرجاء المكان يومها بهتافات "تحيا الجمهورية اليمنية" و"بالروح بالدم نفديك يا يمن.. نفديك يا صنعاء نفديك يا عدن".

في الذكرى الثالثة لانتفاضة 2 ديسمبر 2017م، تتجلى معالم الصورة شيئاً فشيئاً، وتوشك إيران على استكمال السيطرة على صنعاء، فهذا القيادي في الحرس الثوري الإيراني حسن ايرلو يستقبل تباعاً وزراء ومسئولين (مفترضين) في صنعاء، ويتفقد تباعاً مؤسسات رسمية ودستورية وخدمية.

يتحرك حسن ايرلو في شوارع صنعاء، فتعلن حالة الطوارئ العامة، تقطع الشوارع العامة، تنتشر التشكيلات المسلحة والعربات المدرّعة على نطاق واسع، وتطوق الأحياء السكنية.

وسائل إعلام مليشيا الحوثي في صنعاء، وما يفترض أنها وسائل إعلام رسمية يمنية تديرها مليشيا الحوثي، تبدو اليوم هي الأخرى إيرانية أكثر من إيران ذاتها، وهي تتصدر حملات إيران الإعلامية لإدانة اغتيال محسن فخري زادة، وحملات مفاوضات ملف إيران النووي، وليس أخيراً "نفى إيران أنباء مقتل قائد في الحرس الثوري في هجوم بطائرة مسيرة عند الحدود العراقية السورية"..