الأمم المتحدة تطلب 2.6 مليار دولار لليمن لعام 2021

إقتصاد - Wednesday 09 December 2020 الساعة 11:05 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قالت الأمم المتحدة، إنها تحتاج مليارين و600 مليون دولار خلال العام 2021 لتجنّب اليمن من المجاعة، بنقص 800 مليون دولار عن طلبها في 2020، البالغ 3 مليارات و400 مليون دولار، والذي فشلت في جمع نصفه هذا العام.

في الأشهر الأخيرة، صعدت وكالات الأمم المتحدة من تحذيراتها من أن ملايين اليمنيين يتجهون أكثر نحو الجوع في الأشهر المقبلة، لكنها فشلت إلى حد كبير بالضغط على المانحين لتقديم المزيد من الأموال.

وقد أعربت الدول المانحة عن عدم ارتياحها بشأن تقديم المساعدة لعملية إغاثة تعاني من عرقلة ميليشيا الحوثي، في نفس الوقت الذي تعرضت فيه لمشكلات اقتصادية بفعل فيروس كورونا المستجد.

وأشار المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، إلى منع ميليشيا الحوثي إنشاء أنظمة المراقبة التي يشترطها المانحون، مقابل دفع أموال يستقطعونها من مواطنيهم دافعي الضرائب.

وقال ديفيد بيسلي، بدلاً من أن نكون قادرين على التركيز على تقديم المساعدة الغذائية المنقذة للحياة للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها، فقد أمضينا العامين الماضيين في محاولة إقناع الحوثيين، للتغلب على هذه العوائق غير الضرورية.

وأضاف، الأسوأ من ذلك، تسببت التأخيرات من قبل ميليشيا الحوثي التي لا نهاية لها في فقدان كبار المانحين الثقة في أننا سنكون قادرين على ضمان حصول الأشخاص المناسبين على الدعم الذي يحتاجونه. 

ودعا بيسلي، ميليشيا الحوثي إلى أن تظهر استعدادها للمساعدة، من خلال تلبية الشروط المسبقة السبعة التي حددها المانحون في فبراير 2020، مؤكداً أن من بين الشروط السبعة، لم يتم الوفاء بخمسة بعد، على الرغم من أننا نحرز تقدمًا بطيئًا في كل منهم.