تدشين منتدى الدكتورة رؤوفة حسن الثقافي بالقاهرة

متفرقات - Tuesday 15 December 2020 الساعة 02:19 pm
القاهرة، نيوزيمن:

دشن مجموعة من الفنانين والمثقفين والإعلاميين اليمنيين والمصريين، الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة، منتدى الفقيدة رؤوفة حسن، وسط حضور نوعي ودبلوماسي برعاية شقيقة الراحلة أ.تيسير الشرقي ورئيسة المنتدى.

الشرقي ذكرت في كلمتها أن المنتدى يهدف إلى لم الشمل العربي، وإقامة الفعاليات التي تجمع المهتمين بالشؤون والقضايا العربية وقضايا المرأة اليمنية والعربية عمومًا.

تخلل الحفل عزف على آلة القانون وبعض الأغاني العربية، تبعهما فيلم تسجيلي عن الراحلة رؤوفة حسن ومسيرتها وأنشطتها المتعلقة عن حقوق الإنسان في اليمن، وتأسيسها للعديد من الكيانات التي تهتم بقضايا المرأة اليمنية.

إضافة إلى استعراض بداية طفولتها منذ 1968 حين توجهت وهي لا تزال طفلة لم تتجاوز سن العاشرة إلى مكتب رئيس الوزراء حينها حسن العمري احتجاجا على ايقافهن عن التعليم بحجة الاختلاط.

من الجانب المصري تحدث د. دياب فتحي الأستاذ بجامعة الأزهر عن الراحلة وما اضافته لمجتمعها وللحياة والمجتمع العربي وليس اليمني فقط حسب قوله، مضيفًا أنها كانت رائدة وناشطة في قضايا مجتمعية مهمة وإنجازاتها لا تخفى على أحد.

حضر فعالية تدشين المنتدى فنانون كبار أمثال طارق الدسوقي، وسيدة المسرح العربي الفنانه القديرة سميحة أيوب، والفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، والذين أشادوا بدور الفقيدة الريادي متمنين نجاح المنتدى وأن يكون يسيرا على صاحبه.

كما حضر د. حسام عقل، رئيس مجلس إدارة ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، والدكتورة شيماء عمارة، رئيس قسم الفن والثقافة بموقع جداريات وملتقى السرد.

أدار الفعالية بنجاح واقتدار الإعلامي اليمني جمال السودي.