دراسة: إعادة إعمار كهرباء اليمن بحاجة إلى مليارين و752 مليون دولار

إقتصاد - Sunday 20 December 2020 الساعة 07:38 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قدرت دراسة اقتصادية جديدة الاحتياجات الإجمالية للتعافي وإعادة الإعمار في قطاع الكهرباء في اليمن، وفقاً لتقييم أضرار 16 محافظة، بنحو مليارين و752 مليون دولار على مدى 5 سنوات.

وذكرت دراسة "التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار وبناء السلام المستدام في اليمن"، أن 49% من أصول الطاقة تعرضت للأضرار، جراء الحرب التي فرضتها ميليشيا الحوثي على اليمنيين.

وقالت الدارسة الممولة من اليونيسف، إن مدينة تعز الأكثر تضرراً في قطاع البنية التحتية لقطاع الطاقة، وصلت نسبة تدمير أصول الطاقة بهما إلى 57% تليها صعدة بنسبة 50%.

وأشارت الدراسة إلى أن 5% من منشآت قطاع الكهرباء، تعرضت للتدمير بشكل كلي، بينما لم تتجاوز المنشآت العاملة بشكل كامل وبمستوى موثوق نسبياً من الكهرباء 12% فقط.   

وبحسب الدراسة يقدر حجم الأضرار المادية التي لحقت بالهياكل الأساسية لشبكة الكهرباء الحضرية في المدن التي تم تقييمها بمبلغ 662 مليون دولار. 

وسجلت مدينة عدن المرتبة الأولى في حجم الأضرار بكلفة 228 مليون دولار، ثم صنعاء، بـ 149 مليون دولار، فمدينة مأرب بنحو 136 مليون دولار.

وأكدت الدراسة أن استعادة الخدمات العامة لقطاع الطاقة، تتطلب إعادة تأهيل المرافق الأساسية المادية المقدرة بمليار و160 مليون دولار، على مدى خمس سنوات، مع استعادة إمدادات الوقود وعمليات النظام التي تقدر تكلفتها بـ 319 مليون دولار سنوياً.