دعوات لتدخل سريع.. الريال اليمني يفقد معنويات إعلان الحكومة

إقتصاد - Monday 21 December 2020 الساعة 06:10 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

هبط الريال اليمني، الاثنين، مجدداً، أمام العملات الأجنبية، في العاصمة عدن، بعد تعاف محدود سجله خلال اليومين الماضيين، متأثراً بمعنويات تشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت مصادر مصرفية لـ"نيوزيمن"، إن سعر صرف الدولار الأمريكي، في عدن سجل مساء (الثلاثاء) 786 ريالا للبيع و784 للشراء، بعد أن تراجع يوم أمس الأحد الى 764 ريالا للبيع.

 >>فرص الحكومة وتحدياتها.. الميزانية وتوحيد الإيرادات والتوقف عن التوظيف السياسي للخدمات

كما وصل سعر صرف الريال اليمني مقابل السعودي 210 ريالات للشراء، و207 للبيع، مرتفعا عن يوم أمس الأحد من 201 ريالاً للبيع، و199 ريالاً للشراء.

وكانت العملة الوطنية قد استعادت خلال أسبوع نحو 170 ريالاً من قيمتها أمام الدولار، و40 ريالاً أمام الريال السعودي، مدفوعة بإعلان تشكيل الحكومة الجديدة بموجب اتفاقية الرياض، يوم الجمعة الماضية.

>> الريال اليمني يختبر الحكومة ويواصل مكاسبه أمام الدولار

وحذر اقتصاديون من تأخر الحكومة الجديدة عن اتخاذ تدابير مالية ونقدية سريعة تعيد ثقة السوق المصرفية التي ظهرت بعد اعلان تشكيلها، وتستعيد للعملة المحلية قيمتها أمام العملات الأجنبية، وتكبح جماح تضخم العملة، وأسعار الغذاء والخدمات.

وأكدوا في تصريحات لـ"نيوزيمن"، أن تأخر الحكومة عن تفعيل أجهزة الرقابة ومكافحة الفساد، ورفع مستويات الشفافية، وإصلاح الموازنة، وإحياء القطاع المالي، ورفع قدرات البنك المركزي اليمني، سيعود بانعكاسات سلبية على قيمة العملة المحلية "الريال" وأي تدخلات مالية خارجية بعد ذلك سيكون تأثيرها قليل الفعالية.

>> إنقاذ العملة وضبط الأمن والأسعار.. حضرموت تختصر أولويات الحكومة الجديدة