"مسام" نزع 206 آلاف لغم.. حصيلة ضحايا ثقيلة للقاتل الحوثي الخفي

متفرقات - Wednesday 23 December 2020 الساعة 09:46 am
عدن، نيوزيمن:

أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" نزع قرابة 206 آلاف لغم وعبوة ناسفة زرعتها مليشيا الحوثي، منذ بداية عمله لغاية اليوم.

وتمكّن المشروع خلال الأسبوع الثالث من ديسمبر/ كانون الأول 2020، من انتزاع 1.346 لغما، منها 26 لغما مضادة للأفراد، و180 لغما مضادة للدبابات، و1.136 ذخيرة غير متفجرة، و4 عبوات ناسفة، من مخلفات ذراع إيران في المناطق المحررة.

وأشار المركز إلى أن إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن قرابة 206 آلاف عبوة ناسفة وألغام زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية في مختلف مناطق المواجهات في الأراضي الزراعية وحول آبار المياه وفي الطرقات وعلى جوانب المنازل، وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة.

وأودت ألغام الحوثيين، بحياة مئات المدنيين، وتسببت بإعاقات دائمة لمئات آخرين غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، كما منعت منظمات الإغاثة من الوصول الى المجتمعات الضعيفة.

إلى ذلك أكد مشروع "مسام"، رصد الأثر المدني، "وهو مصدر بيانات إنسانية"، أن 68 مدنياً قتلوا منذ بداية العام الجاري وحتى اغسطس الماضي، إثر الألغام والعبوات الناسفة، التي زرعتها ميليشيا الحوثي في اليمن.

وأودت ألغام وعبوات مليشيا الحوثي، بحياة 140 مدنيا بينهم 19 طفلا منذ العام 2018 وحتى اغسطس الماضي أيضا في محافظتي الحديدة وتعز فقط، فضلا عن مئات آخرين في بقية المحافظات.