باير لفركوزن ولايبزيج يطمحان لاحتلال صدارة البوندسليجا وأول مباراة لشالكة رفقة مدربه الجديد

رياضة - Saturday 02 January 2021 الساعة 08:38 am
عدن، نيوزيمن:

 بعد توقف دام قرابة الأسبوعين، تعود الكرة الألمانية للدوران من جديد، وتفتتح اليوم السبت الجولة الرابعة عشرة من الدوري الألماني، حيث تلعب اليوم سبع مباريات. 

وفي أولى مباريات الجولة، يستقبل آينتراخت فرانكفورت صاحب المركز التاسع برصيد 17 نقطة على ملعب دويتشه بنك بارك، نادب باير ليفركوزن وصيف جدول الترتيب برصيد 28 نقطة. 

وكان باير ليفركوزن قد حافظ على مسيرته في الدوري خالية من الهزائم لمدة 12 مباراة، ليسقط في المباراة الأخيرة التي سبقت فترة العطلة الشتوية، بالهزيمة أمام بايرن ميونخ بنتيجة 2/1، وفي حال تمكنه من الفوز في لقاء اليوم فإنه سيرفع رصيده إلى 31 نقطة ليحتل صدارة جدول الترتيب بشكل مؤقت. 

وهو نفس الحال بالنسبة للايبزيج صاحب المركز الثالث برصيد 28 نقطة، والذي سيحل ضيفا على شتوتغارت صاحب المركز السابع برصيد 18 نقطة، والذي في حال تمكن من الفوز في مباراة اليوم فإنه سيرفع رصيده إلى 31 نقطة، ليحتل هو الآخر صدارة جدول الترتيب بشكل مؤقت، حتى انتهاء بقية مباريات الجولة. 

وفي مباراة أخرى يستقبل هرتا برلين صاحب المركز الرابع عشر برصيد 13 نقطة على ملعب الأولمبي في برلين، نادي شالكة صاحب المركز الأخير برصيد 4 نقاط. 

وشكل عام 2020 فترة سيئة بشكل كبير بالنسبة لشالكه، الذي حصد 4 نقاط فقط خلال 13 مباراة بالدوري هذا الموسم، لكن الفريق يأمل في تحقيق انتعاشة مع بداية 2021 تحت قيادة مديره الفني الجديد كريستيان جروس. 

ولم يحقق شالكه، أي انتصار في 29 مباراة متتالية في الدوري، وبات قريباً من الرقم القياسي السلبي لتسمانيا برلين الذي لم يحقق أي انتصار في 31 مباراة متتالية بالبوندسليجا في موسم 1965-1966. 

ولم يكن فريق تسمانيا برلين سيحقق الكثير من الأرقام القياسية السلبية في موسم 1962-1966، لولا الفريق الآخر المنافس له في المدينة هيرتا برلين، والآن أصبح بإمكان فريق هيرتا برلين أن يساعد فريق تسمانيا على خسارة رقم من تلك الأرقام السلبية، إذا لم يخسر أمام شالكه في مباراة اليوم. 

وشهد الموسم الكارثي لفريق تسمانيا برلين، منذ 54 عاما، خوض الفريق 31 مباراة من دون فوز، وفي حال أخفق شالكه في تحقيق الفوز على الملعب الأولمبي ببرلين، سيصل إلى 30 مباراة دون فوز، فيما سيكون على موعد لمعادلة الرقم القياسي حينما يواجه بعدها هوفنهايم نهاية الأسبوع. 

وأصبح جروس رابع مدرب يتولى مسؤولية الفريق في الموسم الحالي، ولا يعد شالكه، النادي الوحيد الذي قام بتعيين 4 مدربين مختلفين في موسم واحد على مدار تاريخ البوندسليجا، وهناك قائمة تضم 20 ناديًا، أقدموا على تغيير 4 مدربين في موسم واحد، كان آخرهم هيرتا برلين في الموسم الماضي، قبل أن يلحق به شالكه. 

 وحال استمرار سوء نتائج شالكه، وقررت الإدارة إقالة جروس وتعيين مدرب آخر، فإن النادي سيصبح بذلك أول من يقوم بتعيين 5 مدربين لفريق في موسم واحد على مدار التاريخ.

ويعد كولن، وهامبورج، الأسرع في تغيير المدربين على الإطلاق، حيث جاء تعيين جروس مدربًا لشالكه بعد الجولة الـ14 من البوندسليجا.

وفي موسم 1991-1992، قام كولن بتعيين رابع مدرب في الموسم بداية من الجولة التاسعة، فيما سار هامبورج على خطاه بموسم 2011-2012 بتعيين المدير الفني الرابع بعد الجولة العاشرة.

وعلى صعيد آخر، يأتي شالكه على رأس قائمة أكثر الأندية تعيينًا للمدربين في تاريخ البوندسليجا، بواقع 53 مدربًا، متقدمًا على شتوتجارت (48)، آينتراخت فرانكفورت (44) وبوروسيا دورتموند (43) مدربًا. 

وأكد السويسري كريستيان جروس المدير الفني الجديد لشالكه، ثقته في قدرة فريقه على تجنب الهبوط من الدوري الألماني (بوندسليجا)، لكنه أوضح أن الأمر يتطلب بداية مثالية للفريق في عام 2021.  

وأضاف المدرب السويسري: "نحن جميعا نعلم الوضع الحالي، وأن العامل الحاسم بالنسبة لنا هو أن نبدأ بشكل جيد في العام الجديد، أنا مقتنع تماما بأننا سنبقى في الدوري الممتاز". 

وتابع: "الجودة متوفرة هنا، أنا مقتنع بأن الفريق سيعود لمسار للانتصارات مرة أخرى، ولا بد أن يشعر اللاعبون بأنني أريد الأفضل ونحن معا نستطيع تحقيق الأشياء الجيدة للفريق". 

وعاد المهاجم مارك أوث لصفوف الفريق بعد أن أصيب بارتجاج، فيما تحوم الشكوك حول موقف كل من ساليف ساني وعمر ماسكاريل، كما عاد حارس المرمى فريدريك روينو من الإصابة التي تعرض لها، حيث قال جروس إنه لم يقرر بعد هوية الحارس الأساسي في مواجهة هيرتا برلين، من بين كل من روينو وفاهيرمان.