أطباء بلا حدود تعلن توقف دعمها للمستشفى السويدي وتقليص دعمها لمستشفى الثورة في تعز

متفرقات - Thursday 14 January 2021 الساعة 07:50 am
تعز، نيوزيمن:

‏أعلنت منظمة أطباء بلا حدود عن انتهاء دعمها الإنساني للمستشفى اليمني السويدي للأطفال وتقليص دعمها لمستشفى الثورة في مدينة ‎تعز خلال النصف الأول من عام 2021، وهو القرار الذي وصفته مصادر طبية سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

وقالت المنظمة، في بيان نشرته على صفحتها بموقع تويتر، إنها كانت تدعم المستشفيين لعدة سنوات ومنذ اندلاع الصراع عام 2015، لكن وبعد تقييم أجرته لعدة مرافق، ومن خلال مناقشات مع مرضى ومجموعات مجتمعية وأعيان، تبين لها أن تقديم الرعاية التخصصية المجانية للصحة الإنجابية هي إحدى أهم الاحتياجات لمدينة تعز.

وفيما قالت المنظمة، إن تقديم الرعاية التخصصية المجانية للصحة الانجابية إحدى أهم الاحتياجات لسكان مدينة تعز، إلا أنها وصفت اتخاذ قرارها بالصعب ومستنير في آن معاً بتوجيه وزيادة دعمها للرعاية الصحية للأمومة وحديثي الولادة في المدينة. 

وأكدت المنظمة أنها ستواصل دعم مستشفى الثورة والمستشفى اليمني السويدي من خلال تغطية جزئية لتكاليف طواقم وزارة الصحة للأشهر الثلاثة القادمة حتى مارس، إضافة إلى ما سبق ستواصل أطباء بلا حدود مراقبة الوضع الإنساني في المدينة في حال طرأت حاجة لتجديد دعم أطباء بلا حدود خلال العام 2021.

وأكدت منظمة أطباء بلا حدود أنها ملتزمة تجاه الشعب اليمني وستواصل تقديم الرعاية الصحية المجانية في مشاريعها في 12 محافظة.

ووفقا لمصدر طبي فإن المستشفى السويدي هو الوحيد المتخصص للأطفال بتعز ويستقبل حالات سوء التغذية من تعز والحديدة وأكثر من محافظة.

وبحسب تقرير للمستشفى، اطلع عليه نيوزيمن، فإن عدد المستفيدين من خدمات المستشفى خلال العام 2020م بلغ (261978) مستفيداً.  

وكانت إدارة المشفى دعت السلطة المحلية قبل يومين لتقديم احتياجات المستشفى خلال المرحلة القادمة ودعمه بالاحتياجات الطارئة ووضع الحلول البديلة بعد توقف منظمة أطباء بلا حدود نهاية مارس القادم والتي تعتبر من أهم الداعمين للمستشفى بنسبة 70%.