الموجز

"الحوثي" تعترف بتلقيها وعوداً بإثناء واشنطن عن تصنيفها منظمة إرهابية

@ صنعاء، نيوزيمن، خاص: تقارير

2021-01-14 18:22:37

كشفت مصادر سياسية عن إقرار قيادات المليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، بصدمتها بعد قرار وزارة الخارجية الأمريكية تصنيفها (منظمة إرهابية).

وقالت المصادر لـ"نيوزيمن"، إن قيادات المليشيات اعترفت في لقاءات خاصة مع بعض السياسيين والمسؤولين في الحكومة الخاضعة لسيطرتها بخيبة الأمل التي شعرت بها بعد القرار الأمريكي الذي لم تكن تتوقعه.

وأشارت إلى أن قيادات حوثية قالت إنها كانت تعول على جهود دبلوماسية وسياسية (خارجية) عديدة لمعارضة القرار وإقناع وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو بالتراجع عن إصداره.

ووفقاً للمصادر فإن قيادات الحوثيين كشفت أنها تلقت وعوداً من دول ودبلوماسيين ومسؤولين أمميين بأنهم سيعملون على إقناع واشنطن بالتراجع عن توجهها لتصنيف الجماعة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

وأوضحت أن من ضمن تلك الجهات إيران التي وعدت قيادات المليشيا باستغلال علاقاتها بكل من دولة قطر، وسلطنة عمان، للعمل على إقناع الأمريكيين بالعدول عن القرار.

وفي وقت سابق قالت مصادر لـ"نيوزيمن"، إن السفير الإيراني أخبر قيادات في المليشيات الحوثية أن بلاده طلبت من دولة قطر وسلطنة عمان استغلال علاقتهما بالولايات المتحدة الأمريكية ومحاولة إقناع إدارة الرئيس ترمب بتأجيل تصنيف المليشيات الحوثية كمنظمة إرهابية.

اقرأ ايضا:

اجتماعات عاصفة برئاسة إيرلو لمواجهة تداعيات "توصيف الإرهاب"

محاربة الرياض من قلب صنعاء.. تقرير: مساعٍ قطرية ضد تصنيف "الحوثي" كـ"إرهابية".. أين مصالحة العلا؟

>> إيران للحوثي: كلفنا قطر وعمان لإقناع واشنطن بعدم تصنيفكم منظمة إرهابية