لجنة تبادل الأسرى تعقد خامس اجتماع بالأردن

الجبهات - Sunday 24 January 2021 الساعة 04:26 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأحد، انطلاق الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بين الشرعية و مليشيا الحوثي، المدرجة على اللائحة الأمريكية السوداء للمنظمات الإرهابية، بالعاصمة الأردنية عمَّان.

وبحسب البيان، فإن اللجنة الإشرافية التي يرأسها مكتب المبعوث الأممي  واللجنة الدولية للصليب الأحمر، استأنفت مناقشاتها للنظر في إطلاق سراح أعداد إضافية من الأسرى والمحتجزين بين طرفي الصراع في اليمن  بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومحتجزاً في شهر أكتوبر الماضي.

وحث "غريفيث " طرفين الصراع على أن تتصدر أولويات مناقشاتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال إضافة إلى إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء، على الفور دون أي قيد أو شرط".

كما "حث الطرفين أيضاً على مناقشة الأسماء والاتفاق عليها بما يتجاوز قوائم اجتماع عمَّان وفاءً بالتزاماتهما بموجب اتفاق ستوكهولم الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين على خلفية النِّزاع في أقرب وقت ممكن."

وعبَّر المبعوث الأممي عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها لهذا الاجتماع.

ونجحت الأمم المتحدة منتصف أكتوبر الماضي في إتمام أكبر صفقة لتبادل الأسرى منذ بدء الحرب قبل ستة أعوام، بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي.

وشملت صفقة التبادل تلك الإفراج عن 1056 معتقلا وأسيرا من الطرفين كمرحلة أولى، على أن تتبعها مراحل أخرى لاستكمال إطلاق سراح بقية الاسرى وفقا لمبدأ(الكل مقابل الكل)، الذي تم الاتفاق عليه ضمن اتفاق السويد غير ان ذلك لم يطبق حتى الآن.


وتقدر منظمات حقوقية وجود أكثر من 10 آلاف مختطف لدى ميليشيات الحوثي، وذلك في نحو 270 سجنا خاضعا للميليشيات في مناطق  سيطرتها.