موسم جني البصل والمحاصيل النقدية بموزع.. ربح وفير للمزارعين وفرصة لتوظيف الأيدي العاملة

المخا تهامة - Sunday 21 February 2021 الساعة 08:59 am
موزع، نيوزيمن، خاص:

على مسافات متباعدة، كانت أكياس النايلون المليئة بالبصل داخل أحد الحقول الزراعية بموزع، تبشر بوفرة المحصول هذا العام، فيما كان العمال يستعدون لشحنها إلى وجهتها بعد أن تم تعبئتها بهذا الصنف الذي يدر ربحا وفيرا للمزارعين، كما يسهم موسمه في توظيف الأيدي العاملة في تلك المديرية التي تشتهر بواحد من أكثر الأودية الزراعية خصوبة.

يغطي موسم حصاد البصل الذي تشتهر موزع بزراعته، أغلب أسواق الجمهورية، كما أنه يصدر إلى دول الخليج سنويا، وبكميات كبيرة نظرا لجودته العالية.

ويعد وادي موزع من أشهر الأودية الزراعية، إذ تتعدد المحاصيل الزراعية التي تزرع فيه، فإلى جانب البصل، تزرع أيضا المحاصيل النقدية مثل البسباس والطماط، والتي تعود على المزارعين بالنفع والخير الوفير، كما هو أيضا موسم للعاملين العاطلين عن العمل.

محمد ضيف الله واحد ممن يجد فرصة للدخل في كل موسم من خلال خياطة أكياس البصل، وبطريقة فنية ومبدعة تشبه عملية التطريز وتسمى التشبيك.

يقول محمد لنيوزيمن، أعمل في هذه المهنة منذ صغري وأتقاضى أجرة مرتفعة مقارنة بغيري، لأنه لا يجيد هذه الطريقة إلا القليل، نظرا لما تحتاجه من صبر وتفنن.

يضيف، رغم أن العمل متعب لكني فخور به نظرا للمال الذي أتقاضاه، إذ أحصل على 1200 ريال مقابل الكيس الواحد، فيما أستطيع أن أنجز في اليوم الواحد، ما بين عشرين إلى ثلاثين كيسا.

أما العامل ناصر الكوري، فيعمل في حصاد المحاصيل النقدية، رغم ما يصاحب عمله من ملل وإرهاق وصبر إلا أنه يرى أن موسم الحصاد يكون فاتحة خير له ومصدر دخل جيد.

ويرى محمد حسن، أن موسم حصاد المنتجات الزراعية في موزع متعدد، ولذا تختلف أجرة العامل من صنف إلى آخر.

يضيف، إن موسم الحصاد يسهم بشكل كبير في تشغيل الشباب من العاطلين عن العمل، وله أثر إيجابي في تحسين دخلهم.

مواعيد الزراعة

المزارع عبد الرحيم طاهر يقول، إن المواعيد الزراعية وخاصة البصل تختلف زراعتها من بلد إلى آخر ، ففي مديرية موزع يجب أن يكون وقت السفح، ذات طقس معتدل ويبدأ في شهر أغسطس من كل عام مع مراعاة الأرض الرخوة ومن ثم تأخذ الغرسة وتنقل إلى الجربة ويكون ذلك في شهر سبتمبر وتأخذ الغرسة طيلة ثلاثة أشهر إلى أربعة، حسب جودة التربة وطريقة الاعتناء بها.

المزارع محمد الكور يقول، إن زراعة البصل أو زراعة أي محصول تتطلب الكثير من العمل، سواء في إعداد الأرض وتقليبها أو متابعة المحصول النباتي.

ويضيف إن على المزارع أن ينظف الأرض من النباتات الضارة التي تعيق نمو المحاصيل مع اتباع الري بالطرق السليمة والعمل على تباعد النبات وتسميد الأرض وزراعة البصيلات على خطوط مستقيمة.

ويوضح أن غرز شتلة البصل ينبغي أن تكون بعمق 2سم في تربة جافة وسقي بذرة البصل من وقت إلى آخر حسب مواقيت مجدولة، كل ذلك يعطي المزارع محصولا جيدا ووفيرا.

أما المهندس الزراعي عباس القمري، فيعتبر البصل والبسباس من الأصناف المناسبة لزراعتها في موزع، وهناك عدة مشاكل تواجه المزارعين أثناء بداية الموسم.

ويضيف إن هناك العديد من الأمراض التي تصيب البذور، منها مرض البياض، يسمى لدى المزارعين بالعسال ومرض العفن الأبيض والذي يسبب إصفرار وعفن البصل البكتيري ومرض الذبول، لذا ننصح المزارعين بعدم زراعة الأرض بالبصل أكثر من ثلاثة مواسم.