اليمن يشارك بيوم التراث الثقافي العربي في ظل مطالبات باستعادة "الوعل" المسروق

متفرقات - Monday 01 March 2021 الساعة 03:44 pm
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

شارك اليمن في الاحتفال بيوم التراث الثقافي العربي والذي نظمته، اليوم الأول، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي الجلسة الافتتاحية، تحدث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية - رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية الدكتورة هيفاء ابو غزالة، مرحبة بالمشاركين في الاحتفال من كافة الدول العربية.

فيما استعرض المندوب الدائم لبلادنا في جامعة الدول العربية رياض العكبري، واقع التراث الثقافي في اليمن وعملية التشويه والدمار والنهب والتهريب الذي لحق بالموروث الثقافي اليمني جراء تمرد المليشيات الحوثية، والدور التخريبي للتنظيمات المتطرفة والارهابية وعصابات تهريب الآثار.

كما قدم السفير العكبري في كلمته أفكارًا لتطوير مساهمة جامعة الدول العربية والمنظمات الثقافية الإقليمية والدولية في إنقاذ التراث اليمني وصيانته بالشراكة مع الحكومة.

وكان ضمن المتحدثين في الندوة د.غيث فريز مدير اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، د. حياة القرمزي مديرة إدارة الثقافة بالمنطقة العربية (الكسو)، د.زكي أصلان مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي إيكروم الشارقة، والمستشار خليل قراجه عميد مؤسسة إحياء تراث البحوث الإسلامية.

وتأتي الذكرى السنوية بيوم التراث في ظل مطالبات واسعة من قبل اليمنيين في الداخل والخارج بضرورة استعادة تمثال (الوعل) المسروق.

وكانت الصحافة الفرنسية، في وقت سابق، قد كشفت عن مصير الوعل البرونزي بعد تتبعها له منذ العام 2018 بأنه بحوزة أمير قطري وأنه يقوم بعرضه على أنه من مقتنياته رغم تحذيرات مدير أحد المتاحف الأوروبية له.

مصادر محلية من محافظة حضرموت كانت قد بينت أن التحفة المسروقة والتي يعود عمرها لأكثر من 2000 عام مصدرها محافظة مأرب، ويعتقد أن عصابة منظمة أو أشخاصا قاموا بتهريبها وبيعها للأمير القطري.