السودان أمام خيار واحد هو الفوز على جنوب أفريقيا من أجل ضمان التأهل لنهائيات كأس الأمم الإفريقية

رياضة - Sunday 28 March 2021 الساعة 11:30 am
عدن، نيوزيمن:

تنطلق اليوم الأحد الجولة السادسة والآخيرة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الأمم الإفريقية القادمة في الكاميرون 2021. 

في المجموعة الأولى، تستقبل غينيا الوصيفة برصيد 11 نقطة منتخب ناميبيا صاحبة المركز الثالث برصيد 6 نقاط، فيما ألغيت المباراة الثانية ضمن نفس المجموعة والتي كان من المقرر فيها ان تستقبل مالي المتصدرة برصيد 13 نقطة منتخب تشاد متذيل المجموعة برصيد نقطة واحدة وذلك بعد ان قرر الاتحاد الإفريقي اقصاء تشاد من التصفيات. 

وقد حسمت الأمور في هذه المجموعة، حيث ضمنت كل من مالي وغينيا التأهل الى النهائيات، ومتبقي حسم أمر هوية المنتخب المتصدر، وفي حال فوز غينيا في مباراةاليوم فأنها سترفع رصيدها الى 14 نقطة لتنهي التصفيات متصدرة للمجموعة على حساب مالي.  

في المجموعة الثالثة، تستقبل السودان صاحبة المركز الثالث برصيد 9 نقاط منتخب جنوب افريقيا الوصيف برصيد 10 نقاط، وفي المباراة الثانية ضمن نفس المجموعة تستقبل غانا المتصدرة برصيد 10 نقاط منتخب ساو تومي متذيل المجموعة بصفر من النقاط. 

ويرفع السودان شعار "الفوز فقط" في معركته الأخيرة أمام جنوب إفريقيا، على ستاد الجوهرة الزرقاء، ويحتاج السودان إلى الفوز لضمان التأهل إلى نهائيات الأمم، بينما يلعب جنوب إفريقيا على الفوز أو التعادل، فيما ضمن المنتخب الغاني تأهله رسميا، حيث يتفوق على منافسيه في المواجهات المباشرة. 

ولا يبدو سجل السودان جيدا أمام جنوب إفريقيا، حيث فاز الأخير ذهابا وإيابا في 2014 بتصفيات كأس الأمم (3/0) في أم درمان و(2/1) في جنوب إفريقيا، قبل أن يفوز في التصفيات الجارية (1/0) يوم 17 نوفمبر/تشرين ثاني 2019. 

ويستهدف لاعبي السودان من التأهل لنهائيات الكاميرون، تكرار إنجاز المنتخب الذي شارك في أمم إفريقيا 2008 بغانا و2012 بغينا الاستوائية والجابون.

في المجموعة العاشرة، تستقبل تنزانيا صاحبة المركز الثالث برصيد 4 نقاط منتخب ليبيا متذيل المجموعة برصيد 3 نقاط، وضمن نفس المجموعة أيضاً تستقبل تونس المتصدرة برصيد 13 نقطة منتخب غينيا الإستوائية الوصيف برصيد 9 نقاط. 

وحسمت الأمور في هذه المجموعة، حيث ضمنت تونس التأهل كمتصدرة للمجموعة، كما ضمنت غينيا الإستوائية تأهلها هي الآخرى كوصيفة للمجموعة.