نشطاء الجنوب: الإخوان يهربون من مأرب ويغلقون عتق

الجنوب - Thursday 15 April 2021 الساعة 07:12 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أثارت العدوانية ضد الجنوب التي تتصرف بها السلطة المحلية الموالية للإخوان في محافظة شبوة، الغضب لدى الرأي العام بعد منعها فعالية للمجلس الانتقالي، الأربعاء، في عتق.

وكتب عبدربه العولقي تنبيهاً يقارن فيه بين سلطات شبوة وسلطات محافظة عدن قائلاً: “في عتق ليس فقط لا يسمح لقناة عدن المستقلة من العمل فيها بل لا يسمح لمجرد مشروع إفطار مستشفى وعابر سبيل يحمل شعار الانتقالي، ‏وفي عدن قنوات يمن وبلقيس والمهرية لديهم مراسلون بالجملة، ومعظم برامجها من داخل عدن”.

وتعليقاً على اعتقال مدير دائرة حقوق الإنسان في المجلس الانتقالي الجنوبي، من قبل سلطات الإخوان في شبوة مغرب الأربعاء، قال العولقي: “كل ما قلنا بيتعدلون وبيسعون للم الشمل الشبواني بحيث وقد البعبع محيط بمجمع مأرب حواط السوار بالمعصم ما فيش فائدة”.

واعتقل، الأربعاء، أحمد الهقل بعد مداهمة تجمع من الشباب المتطوعين أثناء توزيع وجبات الإفطار لمرضى مستشفى عتق ولعابري السبيل المقدمة من المجلس الانتقالي.

وسمى عضو الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي بمحافظة شبوة العميد صالح علي بلال، ذلك الاعتقال بـ”غزوة الثاني من رمضان في عتق”. وقال بلال إن الغزوة كسبت بها قوات سلطات ومليشات شبوة غنائم مكونة من وجبات إفطار صائم يقدمها متطوعون يتبعون الانتقالي للأسر الفقيرة وعابري السبيل.

وأضاف: "غزوة حديثة لم تستخدم فيها الخيول بل بسلاح حديث أطقم مصفحة من سلاح التحالف وحققت انتصارا ساحقا باعتقال جميع الشباب المتطوعين”. 

من جانبه دعا الحقوقي أنيس الشريك إلى إيقاف الانتهاكات التي تمارسها، سلطة الإخوان في محافظة شبوة ضد المعتقلين في سجونها الخاصة. 

وقال الشريك، في منشور له على الفيسبوك، ندعو المنظمات الإنسانية والدولية بشقيها وكل المعنيين للتدخل العاجل لإيقاف انتهاكات حقوق الإنسان في محافظة "شبوة" وإطلاق سراح المعتقلين. 

وأكد الشريك، أنه منذ سيطرة قوات وميليشيات محافظ شبوة "محمد صالح بن عديو" وميليشيات حزب الإصلاح على محافظة شبوة مارسوا انتهاكات عدة بحق أبناء ومواطني ونشطاء شبوة، حيث تصاعدت حدة الانتهاكات في محافظة شبوة بين قتل وحملات اعتقال وإخفاء قسري وقمع للفعاليات السلمية وتعذيب للمعتقلين 

وأضاف الشريك، الحقيقة كنا نأمل بعد مسرحية محافظ شبوة ولقائه قبل أيام في برنامج زوم مع بعض المنظمات الدولية وممثل عن لجنة الخبراء الدوليين ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن يخجل من وعوده التي اطلقها وادعائه باحترام حقوق الإنسان، أن يقوم بعدها بإطلاق سراح المعتقلين ولكن حصل العكس قامت قوات محافظ شبوة اليوم (الأربعاء) باعتقال كل من ينتمي للمجلس الانتقالي في عتق بسبب قيامهم ومتطوعين بتوزيع الإفطار على المحتاجين وتم اعتقالهم لمجرد وجود شعار المجلس الانتقالي وانتماء البعض منهم للمجلس الانتقالي

ونشر الشريك صوراً لمعتقلين في سجون محافظ شبوة كانت تنتظر وتتمنى أسر المعتقلين والمخفيين قسرا أن يتم إطلاق سراحهم  في رمضان.

إلى ذلك عبر الكاتب صالح علي الدويل عن تضامنه مع المناضل الشاب أحمد الهقل، وطالب بإطلاق سراحه ومن معه فورا، والاعتذار لهم.. 


وقال الدويل: "جريمتهم وجبة فطور وعشاء للمرضى في مستشفيات عتق، لماذا يعتقلونهم، أو أن عتق أصبحت قطاعا خاصا لجمعيات الإصلاح الإخوانية”.