عدسة "نيوزيمن" ترصد الأجواء الرمضانية في أكبر أسواق وادي حضرموت (صور+ فيديو)

الجنوب - Friday 16 April 2021 الساعة 02:45 pm
سيئون، نيوزيمن، خاص:

تحتضن حضرموت طقوساً معينة في رمضان المبارك، من عادات وتقاليد متنوعة وابتهالات دينية تردد في الأنحاء ما بين فترة وأخرى، فيما يشهد سوق سيئون -الذي يعتبر من أكبر أسواق وادي حضرموت التجارية بعد سوق القطن، كونها تمثل مركزاً تجارياً لوادي حضرموت وعاصمة مديرياتها- ازدحاماً وحركة تجارية نشطة، بإقبال الزائرين عليه من مختلف المديريات للشراء والتبضع لحاجيات رمضان وعيد الفطر السعيد. 

يتنوع سوق العرض الحضرمي، من وقت الظهيرة وحتى قبل أذان المغرب، ما بين وجبات الإفطار من السمبوسة والباجيا والبطاطس المقلية والبقل والجرجير واللقيمات الممزوجة مع السكر والشربة الحضرمية المعروفة التي يدخل في مكوناتها الحنيد واللحم العربي. 

ولا يخلو السوق من الحلويات المتعددة، مثل حلويات الفلة الحمراء والكيك والكعك الحضرمي، وكيك آخر يطلق عليه (تريضبي) الذي يصنعه البائعون خلال شهر رمضان الفضيل، بالإضافة إلى بلح الشام وفطيرة الكعك المخصص للمصابين بالسكري والبسبوسة والأكلات الشامية والأبل التي تعمل على تحفيز الجسم أثناء تناولها مع وجبة الإفطار، وزيادة السكريات والسعرات الحرارية التي فقدها أثناء فترة الصوم. 

في زاوية أخرى من سوق سيئون، يفترش باعة التمر أماكن لهم على جانب سوق الخضرة بعد أن غاب على معظم الأسر في الموائد بسبب ارتفاع أسعاره وصعوبة الحصول عليه لقدوم رمضان هذا العام قبل حلول موسم الخريف المتعارف عليه بجني الثمار من النخيل. 

في السياق، يتخذ حامد باصبيع الصيعري، ركناً من محله التجاري المخصص لبيع الحلويات ببيع المأكولات الرمضانية الحلوة من الحلويات الحمراء والبيضاء والكعك والبسكويت التي يعدها بمنزله ويعرضها في السوق بأسعار زهيدة مساعدة للمجتمع المحلي لشرائها ولارتباط الحلوى بتاريخ الزمن الغابر المتوارث من الأجداد إلى الأحفاد.