برشلونة يواجه اتلتيك بيلباو في نهائي كأس ملك إسبانيا

رياضة - Saturday 17 April 2021 الساعة 02:10 pm
عدن، نيوزيمن:

تلعب اليوم السبت المباراة النهائية لمسابقة كأس ملك إسبانيا، والتي تجمع مابين نادي برشلونة ونظيره أتلتيك بيلباو على ملعب لا كارتوخا في مدينة اشبيلية. 

ويشهد نهائي كأس ملك إسبانيا "2020-2021"، مواجهة بين الناديين الأكثر تتويجًا في تاريخ البطولة وهما برشلونة "30 لقبًا، وأتلتيك بيلباو 23 لقبًا". 

ويلتقي الفريقان اليوم للمرة التاسعة في نهائي البطولة، علمًا بأن برشلونة انتصر في 6 مباريات، فيما فاز أتلتيك في مباراتين. 

ويتطلع الفريق الكتالوني في هذه المباراة لحصد أول بطولة في عهد المدرب الهولندي رونالد كومان، في حين ما تزال آماله قائمة في الدوري. 

ويسعى البارسا لتحقيق ثنائية هذا الموسم، بداية من الفوز اليوم على أتلتيك، والانتقام بذلك من الخسارة أمام الفريق الباسكي في نهائي كأس السوبر الإسباني بنتيجة 3/2 التي أقيمت في يناير الماضي. 

من جانبه، يخوض أتلتيك المباراة وهو لا يزال متألما من الخسارة في النهائي قبل أسبوعين أمام ريال سوسيداد بهدف دون مقابل، في ديربي الباسك الذي حدد بطل الموسم الماضي، الذي تم تأجيله بسبب الجائحة ومن أجل اللعب بجمهور، وهو ما لم يتحقق أيضا. 

ويلتقي برشلونة وأتلتيك بيلباو للمرة الرابعة في نهائي كأس ملك إسبانيا خلال المواسم الـ13 الأخيرة،

وخلال القرن الحادي والعشرين انحازت النهائيات بين البلوجرانا والفريق الباسكي، للكتالونيين، كما أن بعضها شهدت انتصارات ضخمة للبارسا كالفوز 4-1 في نهائي موسم 2008-09 و3-0 في 2011-12 و3-1 في 2014-15. 

ويخوض ليونيل ميسي، النهائي العاشر له في بطولة كأس ملك إسبانيا، حيث يسعى خلاله للتتويج بلقبه السابع للبطولة، وذلك في مباراة قد تمثل أيضًا له آخر نهائي مع برشلونة. 

وخلال النهائيات التسع التي خاضها ميسي مع البارسا، سجل 7 أهداف وصنع 6 آخرين، كما أنه هز الشباك في آخر 3 منها. 

وفي كل النهائيات التي خاضها الأسطورة الأرجنتينية وسجل فيها بكأس الملك، توج فريقه باللقب باستثناء النسخة الماضية، أمام فالنسيا في 2019 بملعب بينيتو فيامارين، حيث خسر البارسا بنتيجة 2/1. 

وتحدث الهولندي رونالد كومان، المدير الفني لبرشلونة، خلال المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء حيث قال: "نحن فريقان عانينا كثيرًا للوصول إلى النهائي، بيلباو فريق تنافسي، ستكون هذه المرة الرابعة التي نلعب ضدهم هذا العام، هزمونا في الوقت الإضافي بالسوبر، وانتصرنا عليهم مرتين في الليجا". 

وزاد: "يجب ألا نرتكب أخطاء غير مجدية في مناطق الخطر، علينا أن نتعلم من المباريات التي لعبناها ضد بيلباو". 

وواصل: "لا يمكن مقارنة كوني لاعبًا في نهائي 1990 بمدرب حاليًا، أنا الآن مسئول عن الفريق بالكامل، لكن اللحظة تبدو متشابهة بعض الشيء لأنه كان من الصعب علينا الفوز باللقب آنذاك".