رسمياً: تعليق دوري السوبر الأوروبي وانسحاب سداسي البريميرليج من البطولة

رياضة - Wednesday 21 April 2021 الساعة 03:13 am
عدن، نيوزيمن:

بعد مضي 72 ساعة عن إعلان إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، بتواجد 12 ناديًا من النخبة في إنجلترا، وإسبانيا، وإيطاليا، في بطولة جديدة مكونة من 20 فريقًا، حيث يتواجد 15 فريقًا ثابتًا بالإضافة إلى 5 فرق متغيرة كل موسم. 

جاء الإعلان عن تعليق البطولة.. لا الإلغاء، بعد أن سادت حالة غضب وإدانة في العديد من الدول الأوروبية لقرار الأندية الـ 12 بإنشاء بطولة قارية جديدة، سواء من قبل الحكومات، أو على المستوى الشعبي، خاصة في إنجلترا، التي أعلنتها أنديتها الست الانسحاب بشكل رسمي. 

وجاء في نص البيان الرسمي: "مقتنعون بأن الوضع الحالي لكرة القدم الأوروبية بحاجة إلى تغيير، نقترح بطولة جديدة لأن النظام الحالي لا يعمل، يسمح إقتراحنا للرياضة بالتطور وزيادة الموارد المالية والإستقرار لهرم الكرة بالكامل، بما في ذلك التغلب على الصعوبات المالية التي يعاني منها المجتمع بأكمله نتيجة الوباء، كما سيوفر مدفوعات تضامنية معززة ماديًا لجميع أصحاب المصلحة بالكرة". 

"على الرغم من إعلان مغادرة الأندية الإنجليزية وإجبارها على إتخاذ ذلك القرارات بسبب الضغوطات التي مُورست عليها إلا أننا مقتنعون بأن مقترحنا يتماشى مع القوانين واللوائح الأوروبية، كما إتضح اليوم خلال قرار محكمة لحماية السوبرليج من أي طرف ثالث". 

"نظرًا للظروف الحالية، سنُعيد النظر في أنسب الخطوات لإعادة تشكيل المشروع، مع الأخذ بالإعتبار دومًا أهدافنا المتماثلة في تقديم أفضل تجربة ممكنة للجماهير والمجتمع بأكمله". 

وكان سداسي البريميرليج، مانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وليفربول، وتوتنهام، وآرسنال، وتشيلسي، قد أعلن الانسحاب رسميًا من دوري السوبر. 

وكان مانشستر سيتي، أول الأندية الإنجليزية التي أعلنت انسحابها رسميًا، بعدما أعرب تشيلسي عن نيته، اتخاذ نفس القرار بتحضير الوثائق المطلوبة للانسحاب. 

وقال توتنهام في بيان: "نؤكد أننا بدأنا في اتخاذ الإجراءات للانسحاب من المجموعة التي تضع مقترح دوري السوبر الأوروبي". 

أما آرسنال كتب في بيان: "نتيجة للاستماع إلى مجتمع كرة القدم على مدار الأيام الماضية، ننسحب من دوري السوبر الأوروبي، ارتكبنا خطأ ونعتذر عليه". 

وقال ليفربول: "يؤكد نادي ليفربول أن انخراطه في المقترح الخاص بدوري السوبر الأوروبي، لن يتواصل". 

كما كتب مانشستر يونايتد "مانشستر يونايتد لن يشارك في دوري السوبر الأوروبي، استمعنا باهتمام لرد فعل الجماهير والحكومة البريطانية، سنواصل الالتزام بالعمل مع مجتمع كرة القدم".