‏لجنة حكومية ترصد 9 آلاف انتهاك لمليشيا الحوثي بحق التعليم في الجوف

الحوثي تحت المجهر - منذ 8 يوم و 22 ساعة و 44 دقيقة
الجوف، نيوزيمن، خاص:

 رصدت لجنة حكومية في الجوف ما لا يقل عن تسعة آلاف انتهاك ارتكبته مليشيا الحوثي. الذراع الإيرانية في اليمن، بحق قطاع التعليم في محافظة الجوف خلال أكثر من ستة أعوام.

 وتشهد مديريات محافظة الجوف منذ سيطرة مليشيا الحوثي أسوأ وأشد انتهاكات لحقوق الإنسان على كافة المستويات، والانتهاكات التي تطال العملية التعليمية بشكل خاص.

 لجنة الحقوق والإعلام في الجوف وخلال مؤتمر صحفي الخميس، قالت إن انتهاكات المليشيا بحق العملية التعليمية في تزايد في ظل تدهور التعليم في المديريات التي تسيطر عليها في المحافظة. 

وبالمقابل ذكرت اللجنة في تقرير أن السلطة المحلية التابعة للحكومة ممثلة بمكتب التربية والتعليم تواصل صرف المرتبات شهرياً استمرار لجميع المعلمين والتربويين في المناطق التي تسيطر عليها المليشيا منذ العام 2014 وحتى الآن.

من جهة أخرى رصد التقرير 9 حالات قتل بنيران مليشيا الحوثي طالت تربويين في الجوف في حين تم توثيق 174حالة اعتداء جسدي وتهديد، إضافة إلى رصد 750حالة اختطاف وإخفاء قسري. 

وشملت الانتهاكات رصد ما لا يقل عن 460 حالة نزوح وتشريد قسري للتربويين خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى مارس من العام الحالي إضافة إلى 17 حادثة تفجير منازل من التربويين والمعلمين و10حالات تفجير وإحراق للمدارس والمؤسسات التعليمية و181 حالة انتهاك استخدام المدارس ومؤسسات التعليم في الأعمال العسكرية ومخازن للأسلحة وسجون وأماكن للحشد والتدريب.

ووفقا للتقرير وصلت حالات التجنيد للأطفال دون السن القانونية 394 حالة، وسجل الفريق 634 حالة نهب المساعدات الإغاثية خلال فترة التقرير.

وسجل الفريق الراصد 433 حالة من الفعاليات والأنشطة الثقافية لطمس الهوية الوطنية، تنوعت بين تحريف للمنهج الدراسي وإجبار الطلاب والمدرسين على المشاركة في الفعاليات الطائفية التي تدعو إلى حضورها جماعة الحوثي، ووصلت حالات انتهاكات وجرائم تغيير المناهج بصورة طائفية إلى 142 حالة، بحسب الفريق الراصد.

كما تواصل المليشيات الحوثية انتهاكاتها بحق التعليم واستغلال المراكز الصيفية للتعبئة والحشد والتحريض على الكراهية، وبلغت عمليات الانتهاكات والاجبار لحضور المراكز الصيفية التابعة للمليشيات 94، فيما وصلت حالات الجبايات لدعم الحرب التي تفرضها الجماعة على أولياء الأمور والطلاب في المدارس والتي تعد انتهاكاً صارخاً بحق الأطفال والتعليم إلى 222 انتهاكاً.

وسجل فريق الرصد أن عدد الطلاب الذين حرموا من التعليم خلال فترة التقرير والمهجرين من محافظة الجوف 3867 طالباً، فيما وثق الراصدون التعسفات في المدارس الأهلية 23 انتهاكاً.