العربة الطبية.. مرفق صحي متجول بين مخيمات النزوح بالمخا

المخا تهامة - Tuesday 08 June 2021 الساعة 04:08 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

باتت العربة الطبية المتنقلة، بمثابة مرفق صحي متجول، يقدم خدمات علاجية للمرضى في مخيمات النزوح بالمخا، والتي يصل عددها إلى نحو 16 تجمعا ومخيما للنازحين في هذه المديرية الساحلية. 

وتتولى العربة التي يصل عدد طاقمها الطبي إلى سبعة أفراد في تخصصات متنوعة، معالجة المرضى النازحين بالمخيمات، خصوصا تلك التي تقع في مناطق نائية، إذ تعد بمثابة تقديم خدمة مجانية إلى المنازل.

ويقدم الفريق الطبي، الإسعافات الأولية والمعاينات، وصرف الأدوية للمرضى، وفي حال لم تتحسن حالة المريض الصحية، يتم تحويله إلى مستشفى المخا.

لكن أكثر الحالات المرضية التي يهتم بها الفريق ويركز عليها، هي حالات سوء التغذية بين أطفال المخيمات، والتي عادة ما تكون أمراضا خفية يصعب اكتشافها إلا في المراحل المتأخرة من الإصابة.

يقول د. جبران الصوفي، أحد أعضاء الفريق الطبي المتجول لنيوزيمن، إن حالات سوء التغذية منتشرة بكثرة بين أطفال المخيمات، نتيجة لعدم الوعي الأسري، وافتقار الأسر النازحة لوجود نظام غذائي متوازن.

ويضيف، إن ما يقارب من 100 حالة تم علاجها، خلال الأشهر الخمسة الماضية، بعد أن تعافت 60 حالة في يناير الماضي من بين 150 حالة مصابة، لكنه يشير إلى أن حالات الإصابة بسوء التغذية يتم تسجيلها بشكل مستمر، مع دخول حالات أخرى، حالة التعافي.

ويعرف مرض سوء التغذية بأنه من الأمراض التي تحتاج إلى فترة علاج طويلة، وصبر حتى يتعافى المصاب منها.

وتسهم العربة الطبية المتنقلة التي تقدم لها الهيئة الطبية الدولية، الدعم المالي، في التخفيف من حجم الضغوط التي يعانيها مستشفى المخا، والتي تفوق طاقته الاستيعابية، خصوصا وأن ثماني مديريات ساحلية تفتقر للمرافق الصحية.