البنك الدولي يخصص 50 مليون دولار لدعم الخدمات الضرورية باليمن

إقتصاد - منذ 9 يوم و 12 ساعة و 19 دقيقة
عدن، نيوزيمن:

وافق البنك الدولي، الثلاثاء، على تقديم منحة بقيمة 50 مليون دولار لدعم المشروع الطارئ للخدمات الحضرية المتكاملة في اليمن. 

وقال البنك الدولي، إن هذا التمويل الإضافي موجه لإعادة تيسير الحصول على الخدمات الحضرية الضرورية وتعزيز قدرة مدن بعينها في اليمن على الصمود أمام الصدمات الخارجية.  

وذكر أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع سيتولى تنفيذ هذا المشروع، بالاشتراك مع المؤسسات اليمنية المحلية.

وأشار الى أن مدن اليمن تعرضت للضرر الشديد بعد ست سنوات من الصراع، مع ما أصاب البنية التحتية من دمار واسع النطاق.

وقالت مديرة مكتب اليمن بالبنك الدولي تانيا ميير إن هذا المشروع أصبح أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى؛ فبالإضافة إلى الآثار المدمرة للصراع والمضاعفات التي أضافتها جائحة كورونا، فإن اليمن معرض للفيضانات والصدمات الأخرى المرتبطة بالمناخ." 

 وأضافت قائلة  "من خلال نهج متكامل يرمي إلى بناء القدرة على الصمود في المناطق الحضرية، سيعمل المشروع الثاني الطارئ للخدمات الحضرية المتكاملة في اليمن على دعم الخدمات الأساسية، والمحاور  الرئيسية وتزويد مرافق الصحة والتعليم بالكهرباء خارج الشبكة الرئيسية."  

وفي يناير/كانون الثاني 2020، قدرت الأضرار في المدن الستة عشر التي شملها تقدير الاحتياجات الديناميكية الخاص باليمن الذي أجراه البنك الدولي بما يتراوح بين 6.9 مليارات و8.5 مليارات دولار. وجاءت صنعاء في المرتبة الأولى بين هذه المدن الأشد دماراً تليها مدينة تعز، كما تضررت بشدة كل من عدن والحديدة.