يورو 2020: خمسة منتخبات ضمن المجموعتين الثانية والثالثة تصارع لضمان التأهل لدور الـ 16

رياضة - Monday 21 June 2021 الساعة 11:06 am
عدن، نيوزيمن:

تتواصل الاثنين مواجهات الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وضمن مواجهات المجموعة الثالثة تواجه هولندا متصدرة المجموعة والتي ضمنت تأهلها إلى دور الـ 16، منتخب شمال مقدونيا صاحب المركز الأخير في المجموعة بصفر من النقاط. 

وفي المباراة الثانية تواجه أوكرانيا صاحبة المركز الثاني منتخب النمسا صاحب المركز الثالث وفي رصيد كل منهما 3 نقاط. 

وتحتاج أوكرانيا للتعادل مع النمسا من أجل احتلال المركز الثاني والصعود للدور الثاني، أما النمسا فلن يخدمها سوى الفوز إذا أرادت تجنب حسابات المركز الثالث في المجموعات الست.

فيما فقدت مقدونيا الشمالية أمل التأهل نهائيا، وحتى فوزها على هولندا مقابل عدم تعادل أوكرانيا والنمسا، لن يخدمها كونها فاقدة لأفضلية المواجهات المباشرة مع الأخيرتين. 

وضمن مواجهات المجموعة الثانية، تواجه بلجيكا متصدرة المجموعة برصيد 6 نقاط والتي ضمنت تأهلها إلى دور الـ16، منتخب فنلندا صاحب المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وفي المباراة الثانية تواجه روسيا صاحبة المركز الثاني برصيد 3 نقاط منتخب الدنمارك صاحب المركز الأخير بصفر من النقاط.  

فوز فنلندا وروسيا سيعني تعادل 3 منتخبات برصيد النقاط (6)، ما يعني اللجوء إلى عدد النقاط ومن ثم فارق الأهداف عند حساب مباريات المنتخبات المعنية فقط، وهو أمر يصب حتى هذه اللحظة في صالح بلجيكا (+3 مع عدم احتساب نتيجتها مع الدنمارك)، مقابل 0 لفنلندا مع عدم احتساب فوزها على الدنمارك أيضا، و-2 لروسيا، وفي كل الأحوال فإن صاحب المركز الثالث ضمن هذا السيناريو سيمضي قدما.

وهناك سيناريو آخر، متمثل في فوز الدنمارك على روسيا مقابل خسارة فنلندا أمام بلجيكا، وفي هذه الحالة، تتعادل 3 منتخبات برصيد 3 نقاط لكل منها، وهنا تلعب حسبة النقاط والأهداف بين المنتخبات المعنية أيضا، دورها في تحديد المتأهل مع حذف نتيجة كل منها أمام بلجيكا.

تعادل بلجيكا مع فنلندا، وروسيا مع الدنمارك، سيعني خروج الأخيرة مبكرا، وتأهل روسيا كثاني المجموعة، وانتظار فنلندا لمعرفة مصيرها بناء على نتائج المجموعات الأخرى.