يورو 2020: حسابات معقدة تشهدها المجموعتان الـ5 والـ6 للتأهل لدور الثمن نهائي

رياضة - Wednesday 23 June 2021 الساعة 10:30 am
عدن، نيوزيمن:

تختتم، الأربعاء، مواجهات دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" حيث تلعب مباريات المجموعتين الخامسة والسادسة. 

وفي المجموعة الخامسة تحتل السويد صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، وتأتي سلوفاكيا ثانية برصيد 3 نقاط أما إسبانيا فتحل ثالثة برصيد نقطتين وتأتي بولندا الأخيرة في قاع المجموعة برصيد نقطة وحيدة.

ولم يفقد أي منتخب أمل التأهل في هذه المجموعة، حيث يكفي السويد التعادل مع بولندا من أجل التأهل المباشر، بغض النظر عن النتائج الأخرى، فيما سيضمن لها الفوز احتلال المركز الأول. 

ولا بديل عن الفوز بالنسبة لإسبانيا أمام سلوفاكيا، رغم أن التعادل قد يكون كافيا لاحتلالها المركز الثالث برصيد 3 نقاط وتأهلها إلى ثمن النهائي.

وفي حال تعادل إسبانيا مع سلوفاكيا وفوز السويد على بولندا، سيحتل "لا روخا" المركز الثالث، أما إذا فازت إسبانيا مقابل فوز بولندا، فإنها ستحتل المركز الأول برصيد 5 نقاط، لتتأهل بولندا معها بفارق المواجهات المباشرة عن السويد.

فيما الفوز وحده على إسبانيا، سيمنح سلوفاكيا الصدارة برصيد 6 نقاط بشرط تعثر السويد أمام بولندا.

ولن ترضى بولندا بغير الفوز على السويد من أجل المضي قدما، ليصبح رصيدها 4 نقاط، حيث يمكنها احتلال المركز الثاني في حال فازت إسبانيا على سلوفاكيا، بفارق المواجهات المباشرة عن السويد.

أما في حال تعادلت سلوفاكيا مع إسبانيا، وفازت بولندا على السويد، فإن 3 منتخبات ستلجأ لفارق النقاط والأهداف فيما بينها، بعدما يكون قد جمع كل منها 4 نقاط، مقابل 3 لإسبانيا التي ستخرج من الباب الخلفي. 

وفي المجموعة السادسة، ما يزال المنتخب الفرنسي في موقف جيد رغم تعادله الأخير مع المجر (1-1)، حيث يحتل صدارة مجموعته برصيد 4 نقاط، أما ألمانيا التي تفوقت على حاملة اللقب البرتغال تحتل المركز الثاني برصيد 3 نقاط، بفارق المواجهات المباشرة أمام البرتغال.

التعادل مع البرتغال سيضمن لفرنسا التأهل والفوز سيمنحها الصدارة، فيما ستؤدي خسارتها إلى احتلال المركز الثالث، خصوصا في حال فازت ألمانيا على المجر.

ألمانيا ستهدف للفوز على المجر، مع أمل تعثر فرنسا بالتعادل أو الخسارة، من أجل احتلال المركز الأول، وستحتل المركز الثاني في حال فوز فرنسا، أما في حال تعادلت مع المجر، فيمكنها أن تأمل بتعادل البرتغال مع فرنسا من أجل احتلال المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة.

خسارة ألمانيا ستطيح بها خارج البطولة، في حالة فوز البرتغال على فرنسا، لأنها حينها ستقبع بالمركز الأخير، برصيد 3 نقاط.

البرتغال ستلعب أيضاً للفوز على فرنسا من أجل تجنب الحسابات المعقدة، وسيؤدي تعادلها إلى احتلالها المركز الثاني، شريطة خسارة ألمانيا أمام المجر التي ستحتل حينها المركز الثالث بفارق المواجهات المباشرة عن البرتغال.

وتبقى المجر التي لن يخدمها إطلاقا سوى الفوز على ألمانيا من أجل احتلال المركز الثالث، ويمكنها التأهل مباشرة عن طريق الوصافة، إذا حققت الفوز وتغلبت فرنسا على البرتغال.