انجلترا تواجه أوكرانيا الطموحة ولقاء متكافئ يجمع الدنمارك والتشيك في ربع نهائي اليورو

رياضة - Saturday 03 July 2021 الساعة 09:28 am
عدن، نيوزيمن:

تختتم، السبت، مواجهات الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، حيث يواجه منتخب الدنمارك نظيره منتخب جمهورية التشيك. 

وبعد فوزها الساحق برباعية دون رد على ويلز، استعادت الدنمارك تعطشها، وبدأت تثق في قدرتها على تحقيق لقب بطولة أوروبا لكرة القدم الذي فازت به سابقا بطريقة مذهلة عام 1992. 

وكانت بداية الدنمارك كارثية في البطولة وخسرت جهود صانع اللعب كريستيان إريكسن بعد إصابته بأزمة قلبية في مباراتها الافتتاحية أمام فنلندا، لكنها عادت للطريق الصحيح وستدخل مواجهة التشيك بمعنويات مرتفعة. 

وقدمت التشيك موهبة صاعدة بقوة الصاروخ، وهو باتريك شيك، مهاجم باير ليفركوزن الألماني الذي سجل 4 أهداف ينافس بها على لقب الهداف، منها هدف تاريخي في شباك اسكتلندا.

وتأهلت التشيك بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الرابعة، حيث جمعت 4 نقاط بالفوز على اسكتلندا والتعادل مع كرواتيا، والخسارة بصعوبة أمام إنجلترا، وكرست عقدتها التاريخية لهولندا في الدور قبل النهائي، ويطمع رجال المدرب ياروسلاف شلهافي تكرار إنجاز الجيل الذهبي ليورو 96. 

وقال ياروسلاف شيلهافي مدرب منتخب التشيك، إن فريقه يتوقع مباراة متكافئة أمام الدنمارك، قد يحسمها خطأ واحد صغير. 

ومع عودة داريدا وأيضا الظهير الأيسر يان بوريل من الإيقاف سيواجه المدرب شيلهافي موقفا صعبا لاختيار التشكيلة أو إجراء تعديلات عليها بعد أن بدت في حالة رائعة في فوز صاعق 2 -صفر على هولندا في دور الستة عشر. 

وفي اللقاء الثاني الذي يلعب اليوم أيضاً، يواجه المنتخب الانجليزي نظيره الأوكراني، ومن المتوقع أن تفوز إنجلترا على أوكرانيا، ولا يقتصر ترشيح إنجلترا على وسائل الإعلام والجماهير، المنتشين بالفوز على ألمانيا الثلاثاء الماضي في ويمبلي، فأي تحليل موضوعي للفريقين سيصل إلى النتيجة ذاتها. 

فإنجلترا تحتل التصنيف الثالث عالميا، فيما تأتي أوكرانيا في المركز 24، ويبلغ متوسط سعر لاعب في المنتخب الإنجليزي 57.8 مليون يورو مقابل 6.6 مليون يورو للاعب في أوكرانيا. 

ويقدر ثمن هاري كين قائد إنجلترا بأكثر من 100 مليون يورو، بينما يبلغ سعر أولكسندر زينتشنكو أبرز لاعبي أوكرانيا أقل من ربع هذا المبلغ. 

وفي دور المجموعات لم تخسر إنجلترا وتصدرت مجموعتها، بينما خسرت أوكرانيا مرتين وكان الفريق الوحيد المتأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث الذي حصد ثلاث نقاط. 

وتلعب أوكرانيا للمرة الأولى دور الثمانية في بطولة أوروبا، بينما هذه المرة هي السادسة لإنجلترا. 

واهتزت شباك أوكرانيا ست مرات في أربع مباريات، بينما ما زالت شباك إنجلترا نظيفة وفي سبع مواجهات بينهما انتصرت إنجلترا أربع مرات مقابل فوز واحد لأوكرانيا. 

وستكون إنجلترا تحت الضغط إذ أن الهزيمة ستعني أنها كانت مشاركة فاشلة لها، علمًا بأنها ستترك ملعب ويمبلي في هذه المباراة وتتجه إلى الاستاد الأولمبي في العاصمة روما أمام عدد أقل من جماهيرها.