مقتل 33 شخصاً وإصابة العشرات في هجومين إرهابيين بالصومال

العالم - Sunday 04 July 2021 الساعة 05:32 pm
نيوزيمن، وكالات:

قتل صباح الأحد، ما لا يقل عن 15 عنصرا إرهابيا من "حركة الشباب"، الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة بعد أن قادوا هجوما فاشلا، صدته قوات الأمن في ولاية غلمدغ.

وشنت الحركة الإرهابية هجوما على نقطة تفتيش أمنية لمطار مدينة طوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ، تمكنت قوات الأمن من صده.

ونقلت وسائل الإعلام الصومالية الرسمية عن مسؤولين حكوميين قولهم، إن 15 من مقاتلي حركة الشباب قتلوا خلال صد الهجوم الإرهابي.

من جانبها، أعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم، وزعمت سقوط 8 عسكريين قتلى؛ بينهم ضابط رفيع يدعى عبدلى مدح يري.

وهذا هو ثاني هجوم لحركة الشباب الإرهابية في ولاية غلمدغ خلال نحو أسبوع.. حيث قتل الأحد الماضي، ما لا يقل عن 20 شخصًا في هجوم شنه مسلحو حركة الشباب على قاعدة عسكرية للقوات المحلية في بلدة ويسيل بمنطقة مدغ وسط الصومال.

من جهة ثانية ارتفع عدد ضحايا هجوم نفذه انتحاري بحزام مفخخ، مساء أمس، في العاصمة الصومالية، الى 10 قتلى وإصابة عشرات آخرين. 

وقالت الحكومة الصومالية في بيان، "فجر انتحاري يرتدي سترة ناسفة، نفسه بالقرب من فندق جوبا، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص وإصابة العشرات".. موضحة، أن الهجوم استهدف مقهى بالقرب من فندق جوبا في العاصمة خلال ساعة مزدحمة.

واتهمت الحكومة الصومالية، حركة الشباب بالوقوف وراء هذا الهجوم الذي وقع بالقرب من مؤسسات حكومية تخضع لحراسة مشددة، بما في ذلك مقر وكالة المخابرات والأمن القومي.

وقالت الحكومة في البيان، “مرة أخرى، أثبتت حركة الشباب أن عنفها لا حدود له وأنها تقتل بشكل عشوائي”.

وندد القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، بالهجوم الذي قال إنه يدل على عزم الإرهابيين على إلحاق الضرر بالشعب مما يحتم التعاون في محاربتهم والقضاء عليهم.

الجدير بالذكر أن حركة الشباب أعلنت عبر وسائل إعلام تابعة لها مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري، وزعمت أن الانفجار استهدف القوات الحكومية من الشرطة والمخابرات.