خميسة المخا.. صانعة الحصير والأجولة

المخا تهامة - Monday 05 July 2021 الساعة 10:54 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

قبل أشهر كانت خميسة أحمد زيدي، تكتفي بعملها داخل المنزل في إعداد وجبات الطعام، لعائلتها الفقيرة في منطقة حسي سالم الريفية، والواقعة بالزهاري شمال مديرية المخا.

لم تحض بالتعليم الذي يمكنها كسب مهارات جديدة بعد زواجها، إنما عاشت حياتها التقليدية قبل أن يقوم الصندوق الاجتماعي بتنظيم دورة تدريبية تهدف إلى تحويل النساء إلى منتجات في المناطق الأشد فقرا. 

التحقت خميسة البالغة من العمر 45 عاما، بدورة تدريبية استمرت سبعة أيام، وحصلت عند تخرجها على مبلغ 50 ألف ريال، كمساعدة نقدية من الصندوق، كي تعينها على شق حياتها الجديدة.

خلال فترة الدورة تعلمت خميسة المهنة القريبة إلى قلبها، صناعة المشغولات اليدوية، وتعلمت حياكتها من سعف النخيل المنتشر بكثرة في منطقة الزهاري، إذ تقوم بتحويلها إلى حصير وأجولة، حيث تضيف لها الألوان الزاهية، جمالا إلى روعتها.

بدأت تلك المرأة في بيع الأواني التي صنعتها من أغصان النخيل في المدن والأسواق القريبة من بلدتها الريفية ومكنها العائد المادي، في مساعدة زوجها الذي يعمل ببيع الاسكريم في تغطية نفقات المنزل والتفكير في مشروع تجاري صغير.

تقول خميسة لنيوزيمن، إنها تفكر بشكل جدي في افتتاح بقالة صغيرة، أنه مشروع العمر الذي سيسهم في تحويل أسرتها من فقيرة، إلى أسرة منتجة، تكسب قوتها مما صنعت يديها.