مسؤول سابق: مشروع مياه المخا مهدد بالتوقف

المخا تهامة - Monday 05 July 2021 الساعة 04:58 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

حذر مسؤول سابق في مؤسسة المياه فرع المخا، من أن مشروع المياه مهدد بالتوقف، بسبب إحجام السكان عن دفع فواتير الاستهلاك الشهرية.

وقال لنيوزيمن، رافضا ذكر اسمه باعتباره لم يعد مخولا بالحديث إلى وسائل الإعلام، إن مؤسسة مياه المخا تواجه مصيرا مشابها لقطاع الكهرباء، إذ يرفض السكان دفع الفواتير الشهرية، بحجة أن التحالف يدفع تكاليف شراء الوقود.

وأكد أن مؤسسة المياه تستهلك نحو 15 ألف لتر من الوقود شهريا، يغطي التحالف منها 14 ألف لتر، لكن المؤسسة التي لا تتلقى دعما حكوميا، بحاجة إلى شراء قطع غيار، وتغطية تكاليف الصيانة، وكذا دفع مستحقات العمال، إضافة إلى شراء ألف لتر من الوقود، بقيمة 620 ألف ريال شهريا.

وأوضح أن إجمالي المبالغ التي يتم تحصيلها شهريا من المطاعم والفنادق تصل إلى مليوني ريال تغطي جانبا من العجز القائم.

وأشار إلى قيام مؤسسة المياه العام الماضي، بتوزيع فواتير الاستهلاك على السكان مع دعوتهم إلى البدء بدفع المبالغ الشهرية، غير أن موظفيها تلقوا تهديدات بالضرب ومحاولات اعتداء، بعدما قاموا بإيقاف عدادات بعض المستفيدين.

ويبلغ سعر الوحدة (ألف لتر) للمنازل 60 ريالا، وهي بنظر القائمين على مؤسسة المياه أرخص تعرفة على الإطلاق.

ويتخوف بعض السكان من انقطاع إمدادات المياه، ما يجبرهم على شراء صهاريج المياه المتنقلة والتي تصل قيمتها إلى 25 ألف ريال، فيما يصل احتياج أسرة متوسطة إلى ثلاثة صهاريج شهريا، وهو ما يضيف أعباء مالية جديدة على ميزانيات الأسر الفقيرة.