وفاة قرينة "بطل الحرب والسلام" جيهان السادات عن عمر ناهز 87 عاماً

العالم - Friday 09 July 2021 الساعة 04:01 pm
القاهرة، نيوزيمن:

توفيت، صباح الجمعة، السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات عن عمر ناهز 87 عاما.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، خبر الوفاة عن مصادر مطلعة، حيث توفيت السادات بعد 30 يوما من نقلها إلى أحد المستشفيات الكبرى داخل القاهرة وبعد عودتها من علاج مرض عضال في الولايات المتحدة الأمريكية والذي عانت منه طويلًا.

وتعتبر جيهان السادات من أشهر نساء مصر في العصر الحديث، وهي زوجة الرئيس الأسبق الذي تم اغتياله على يد جماعة الإخوان المسلمين عام 1981 محمد أنور السادات الملقب ب"بطل الحرب والسلام".

واشتهرت جيهان بأنها كانت صاحبة قرار ورؤية قوية أثناء حكم السادات لمصر الذي استمر 11 عاما، وهو ثالث رئيس لجمهورية مصر العربية، لديها اثنان من الأبناء (جمال السادات ولبنى).

جيهان صفوت رؤوف، ولدت بتاريخ 29/ أغسطس/ 1933، وهي باحثة وسيدة مجتمع مصرية، وأول سيدة في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام.

كما أنها مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية وهي تحمل شهادة دكتوراة في الفلسفة.

لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية عديدة، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.