إيران.. هجوم سيبراني يعطل أنظمة وزارة الطرق ومؤسسة القطارات

العالم - Saturday 10 July 2021 الساعة 08:46 pm
نيوزيمن، وكالات:

أفادت وزارة الطرق الإيرانية،  السبت، بخلل فني ادى الى تعطل  أنظمة الحواسيب وشبكة الإنترنت بالوزارة، مؤكدة أن "التحقيق جار لمعرفة الأسباب".

وقال رئيس مركز الاتصالات والمعلومات بوزارة الطرق الإيرانية قاسم بي نياز، "يجري التحقيق في عطل سيبراني بوزارة الطرق الإيرانية".

وأضاف: "في أعقاب العطل السيبراني في أنظمة الكمبيوتر لموظفي وزارة الطرق، يجري التحقيق في الموضوع من قبل الخبراء الفنيين في الوزارة".

وتابع: قبل ظهر اليوم (السبت) ظهر خلل إلكتروني في أنظمة الحاسب الآلي لموظفي وزارة الطرق، وبعد ذلك لم نعد قادرين على الدخول في موقع الوزارة وبواباتها الفرعية على الإنترنت.

وأكمل: "الخبراء الفنيون يدرسون الموضوع، وسيتم الإعلان عن أي معلومات جديدة في حال توفرها".

تجدر الإشارة إلى أن ذلك يأتي بعد يوم من تعطل أنظمة الكمبيوتر في مؤسسة القطارات الإيرانية، ورجح الخبراء ان يكون سببه تعرضها لهجوم سيبراني.

وبعد ان كشفت وسائل اعلام محلية  عن اضطراب في حركة القطارات في مناطق مختلفة من البلاد بسبب هجوم إلكتروني، نفت مؤسسة السكك الحديد الإيرانية، السبت، تعرض خدماتها لهجوم معلوماتي.

وأوضح المتحدث باسم مؤسسة السكك الحديد الوطنية صادق سكري، بأن لا اضطرابات أو هجوم معلوماتي طال قطارات الركاب أو البضائع أو قطارات ما بين المدن في البلاد أبداً، ووفق ما نقلت وكالة "إسنا".

"فوضى غير مسبوقة"

جاء ذلك بعدما نشرت وكالة "فارس" الإيرانية، الجمعة، تقريراً عن "فوضى غير مسبوقة" في المحطات، متحدثة عن تأخر أو إلغاء مئات رحلات القطارات.

وأضافت في تقرير حذفته في وقت لاحق من موقعها الإلكتروني، إن هذا الاضطراب في حركة النقل سببه "اضطراب واسع في أنظمة الكمبيوتر، يرجح أنه بسبب هجوم معلوماتي"..

إلا أن المؤسسة أكدت في بيان نشرته، ليل الجمعة، نقلته وسائل إعلام محلية، أن حركة القطارات تمضي وفق الجداول المحددة "من دون أي مشاكل".

أتى ذلك بعد نشر وكالة "فارس" تقريراً يتضمن صورة للوحة إلكترونية لرحلات المغادرة والوصول، مع عبارة "تم إلغاؤها" إلى جانب كل منها.

وظهرت على هذه اللوحة أيضا عبارة "تأخير مطوّل بسبب هجمات معلوماتية".

يذكر أن إيران تعرضت في الأعوام الماضية لعدد من  الهجمات المعلوماتية، ومنها في 2019 حين تعرضت مواقع حكومية لهجوم شديد التنظيم.

وكشف وزير الاتصالات محمد جواد  جهرمي في يونيو الماضي، أن بلاده تتعرض لأخطر الهجمات السيبرانية، لافتا إلى أن هناك هجمات تمكنت الدولة من صدها وأخرى اخترقت البنية الإلكترونية للبلاد.

و أكد حينها أن إيران تعرضت العام الماضي لأكثر من 13 هجمة كبرى وشرسة استهدفت البنية التحتية وكبرى منشآت القطاع الحيوي، إلى جانب الآلاف من الهجمات الإلكترونية الأخرى الموجهة على شبكة الإنترنت والاتصالات.