لبنان.. رفع سعر الخبز يوسع الاحتجاجات

العالم - Sunday 11 July 2021 الساعة 10:56 am
نيوزيمن، وكالات:

قطع محتجون لبنانيون، السبت، طرقات في العاصمة بيروت ومدينة طرابلس ومناطق أخرى، احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي، فيما أعلنت السلطات اللبنانية للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوعين عن رفع سعر ربطة الخبز لأكثر من 4250 ليرة.

ويعد هذا الارتفاع الثالث في أقل من أسبوعين، حيث تم إنقاص وزن ربطة الخبز ورفع سعرها، وسط توقعات أن يتواصل هذا الارتفاع أسبوعيا.

وبررت وزارة الاقتصاد، رفع سعر وزن ربطة الخبز في الأفران والمتاجر على الأراضي اللبنانية ،  إلى ارتفاع سعر القمح في البورصة العالمية وصرف الدولار وأسعار المحروقات، وارتفاع كلفة نقل الطحين من المطاحن للأفران، ونقل الخبز من الأفران لمراكز البيع.

في غضون ذلك تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في عدة مدن ومناطق لبنانية.

وقطع عدد من المحتجين طريق كورنيش المزرعة في بيروت احتجاجا على الأوضاع المعيشية المتردية، واعتراضا على الانهيار المتواصل والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

وتواصل الليرة اللبنانية انهيارها أمام الدولار، حيث سجل الدولار الواحد صباح السبت، أكثر من 19300 ليرة لبنانية، ويتوقع خبراء أن تواصل العملة الوطنية انهيارها بشكل متسارع.

يذكر أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية ومالية حادة أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون الأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات، وعدم توفر بعضها، وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وعدم توفر المواد الغذائية المدعومة.