مخيم مجاني يعيد البصر لمسنتين في موزع بعد سنوات من فقدان الرؤية

المخا تهامة - Sunday 11 July 2021 الساعة 08:17 pm
موزع، نيوزيمن، خاص:

لسنوات طويلة عانت نعمة وعطية، وهما امرأتان كبيرتان في السن بمديرية موزع، من عدم القدرة على الرؤية، بسبب المياه الزرقاء في عينيهما.

تحملت المرأتان الحرمان من فقدان البصر، لسنوات نظرا لعوزهن وقسوة الحياة التي يعشن فيها.

تقول نعمة لنيوزيمن، والابتسامة تبدو على شفتيها، مضت عشر سنوات منذ أن ضعف بصري وفقدت القدرة على الرؤية، عانيت كثيرا، لم أكن أستطيع التمييز بين الأشياء، كنت دائما أعيش في جو يشبه العزلة.

تضيف، لم أكن اسمع عن العدسات ولا عن عمليات شفط المياه الزرقاء من العينين، حتى تحدثت ذات مرة إحدى الشابات، تمنيت أن أجري تلك العملية لاستعادة بصري، لكن الفقر وقسوة العيش لم تسعفني في ذلك.

وذات مرة جاءت مندوبة لمنظمة "معكم للتنمية" إلى موزع لتسجيل الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في الرؤية من أجل إجراء عمليات جراحية لتصحيح النظر، تم تسجيلي، وبعد فترة قليلة أجريت لي العملية في مدينة تعز، واصبح ما تمنيته حقيقة، لقد أصبحت قادرة على الرؤية من جديد.

من جانبها تقول عطية جميجم إنها لم تتوقع أن تعود لها نعمة الإبصار ذات يوم من جديد، كل ما في الأمر أنها استسلمت لضعفها وجلست في عشتها تنتظر الموت طيلة ثماني سنوات.

تضيف تلك المسنة، إن أحد الشباب قدم إليها وجلس يخاطبها بأنه سيتم إجراء عملية إعادة النظر، كان حديثه يثير استغرابي، هل بالإمكان أن يعود بصري وكيف سيتم ذلك، حتى جاء أحد الجيران وأخذني إلى الطبيب وتم زراعة عدسة لعيوني، كان الأمر في منتهى الغرابة أن نظري عاد إليّ من جديد. 

تصف فرحتها عندما استعادت الرؤية من جديد، بأنها لا تقدر بثمن، رأيت معنى الحياة، رأيت الناس، لقد كان أشبه بالولادة إلى الحياة مجددا.