"عبر البحار" تتنصل من مسؤوليتها عن التلوث البيئي بسواحل عدن

الجنوب - Wednesday 21 July 2021 الساعة 06:12 pm
عدن، نيوزيمن:

لجأت شركة "عبر البحار" المملوكة لرجل الأعمال المقرب من الإخوان، أحمد صالح العيسي، إلى التنصل من مسؤوليتها عن التلوث البيئي الناتج عن ميلان السفينة "ضياء"، في سواحل عدن، جنوبي اليمن.

ورغم تأكيد الجهات الرسمية المكلفة، من وزارة النقل، في حكومة الشرعية، بتقييم حجم التلوث البيئي، مسؤولية السفينة عن التسرب النفطي الكبير، إلا أن "عبر البحار"، وهي الوكيل البحري للسفينة، نفت وقوع تسرب نفطي في مكان ميلان "ضياء"، في حين عادت للإقرار بوجود ذلك.

وزعمت الشركة، في بيان – اطلع عليه نيوزيمن- أن الصور المتداولة للتلوث البيئي بعيدة عن موقع ميلان السفينة، في محاولة للتهرب من مسؤوليتها عن الأضرار المترتبة على التلوث النفطي في سواحل محافظة عدن.

في السياق أوضحت الهيئة العامة لحماية البيئة، أنها حصرت الأضرار التي خلفت نتيجة التسرب النفطي الذي تسببت به السفينة (Dia) وذلك بعد ان تم تشكيل غرفة عمليات للتعامل من الجانب البيئي مع حادثة السفينة، بعد تنفيذ مسحاً لمختلف الموائل البيئية في العاصمة عدن. 

وأعلنت الهيئة حالة الطوارئ ومطالبة الهيئة العامة للشؤون البحرية بتحمل مسؤوليتها واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المتسبب في هذا التلوث، واتخاذ اجراءات آنية كفيلة بحصر التلوث أو التخفيف من آثاره. 

وشددت الهيئة العامة على مراجعة حال السفن الراسية في ميناء عدن، ورفع تقرير عن وضعها، ومطالبة مالك السفينة بالشفافية والتصريح بالكميات والانواع الموجودة من المخزون النفطي وتحمل المسؤولية في هذا التلوث الحالي ودفع التعويض المناسب لما تسببه من أضرار على البيئة.

>> النقل تباشر تقييم التلوث البيئي الناجم عن غرق سفينة "العيسي" قبالة عدن

>> كارثة بيئية.. تسرب نفطي عقب غرق سفينة وقود لـ"العيسي" في خليج عدن - فيديو