"الخمير".. وجبة أساسية في عدن

متفرقات - Sunday 25 July 2021 الساعة 10:11 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

يشتهر "الخمير" في العاصمة عدن وباقي المحافظات، ويعد أهم الاحتياج للجلسات العائلية في البيوت، كما أنه من أهم الأشياء التي بقت في عدن. 

وتختلف أسماء "الخمير" باختلاف المناطق التي يصنع فيها، ومن أسمائه (المقصقص، باخمري، الممتازي)، غير أن اسمه "الخمير" هو الذي غلب في شهرته على باقي الأسماء، وهو أحد المعجنات الشهيرة في اليمن، والتي جاءت من القرن الإفريقي والهند، في فترات الهجرة الحضرمية إلى هناك. 

رفع سعر الخمير 

يحكي لنيوزيمن عبد اللطيف عابد السمبوق، وهو أحد العاملين في بيع الخمير في منطقة خور مكسر، حول ظروف العمل في فترة انهيار العملة اليمنية، قائلاً: أثر هبوط العملة المحلية أمام العملات الصعبة، على العمل بشكل عام، وهذا الهبوط اضطرنا لرفع سعر الخمير مواكبة لرفع أسعار كل شيء. 

وأضاف، إن الارتفاع اليومي في أسعار المواد الضرورية في الحياة كالدقيق والأرز، أثر سلبا على المواطن البسيط، فمن كان يشتري في الصباح ب500 خمير، صار يشتري ب200. 

وفي السياق، يشير عبد المرشد ناجي إلى ضرورة الإسراع في وقف انهيار العملة. وقال لنيوزيمن، إن الخمير يُعد وجبة أساسية صباحية أو في فترة العصرية في عدن، فالمذاق اللذيذ، مع الشاي الحليب، يُعد شكلا روتينيا في عدن. 

وأوضح أن الاحتياج للجلسات العائلية في البيوت لشرب الشاي وأكل الخمير، هو من أهم الأشياء التي بقت في عدن، رغم اكتساح التكنولوجيا لكل شيء، فبرغم عواصف العولمة والتي جاءت لتحصد كل شيء، حاولت الحياة في عدن الفكاك من هذه العواصف، حتى وإن كان الفكاك أقراص الخمير الدافئة مع الشاي في عصرية كل يوم.