حصيلة ثقيلة لانتهاكات الحوثيين والإخوان بتعز خلال 6 أشهر

الجبهات - Tuesday 27 July 2021 الساعة 10:07 am
عدن، نيوزيمن:

وثق مركز حقوقي، نحو 1061 انتهاكاً طالت مدنيين في تعز، خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما تصدرت مليشيا الحوثي قائمة المرتكبين وتلتها الفصائل المسلحة التابعة لحزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين.

وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، في تقرير نصف سنوي، إن مليشيا الحوثي ارتكبت 900 حالة انتهاك، في تعز، فيما ارتكبت الفصائل المسلحة لـ"الإخوان" 132 انتهاكا، إضافة إلى 16 انتهاكا من قبل مسلحين مجهولين.

ووثق التقرير الذي حمل عنوان "تعز.. بين كماشة الحوثي وفوضى المليشيات المسلحة"، مقتل نحو 101 مدني بينهم 4 نساء و22 طفلا، منهم 60 مدنيا قتلوا بنيران الحوثيين، سواء بواسطة القذائف أو القناصة.

وقال التقرير إن الألغام والعبوات الناسفة التي تزرعها مليشيا الحوثي في الطرقات والمزارع والمنازل أودت بحياة 11 مدنيا بينهم 4 أطفال، وقتل طفل واحد في انفجار قنبلة يدوية، كما أعدمت مليشيا الحوثي 3 مدنيين آخرين.

وأضاف، إن مسلحي الحوثي اعتدوا على مدني بالضرب حتى الموت فيما دهس طقم عسكري للمليشيا مدنيين اثنين، كما قتل اثنان آخران جراء التعذيب في سجونها بمدينة الصالح.

وذكر أن مسلحين خارج إطار الدولة تسببوا بمقتل 20 مدنياً بينهم امرأة و3 أطفال، منهم 15 مدنياً قتلوا برصاص مباشر، فيما أعدمت امرأة شنقا وقتل 3 أطفال بانفجار قنبلة يدوية، وقتل مدني آخر في انفجار عبوة ناسفة.

ووفقا للتقرير فقد قتل 10 مدنيين بينهم طفل، برصاص الفصائل العسكرية المحسوبة على الشرعية في تعز، 6 منهم قتلوا برصاص مباشر، ومدني اعدمه أفراد في الجيش خارج القانون وآخر قتل دهسا بطقم عسكري.

وقال إن "مسلحين مجهولين تسببوا بمقتل 7 مدنيين".

ووثق الفريق الميداني للمركز 229 حالة إصابة لمدنيين خلال فترة التقرير (1 يناير-30 يونيو 2021) بينهم 76 طفلاً و26 امرأة، موضحا أن مليشيا الحوثي تسببت بإصابة 163 مدنيا منهم.

وأضاف إن 32 مدنيا أصيبوا برصاص مسلحين خارج إطار الدولة (مليشيات الإخوان بتعز) بينهم امرأة و9 أطفال، كما تسبب أفراد محور تعز التابع لـ"الشرعية" بإصابة 26 مدنيا بينهم امرأتان و21 طفلا.

كما تسبب مسلحون مجهولون بإصابة 4 مدنيين بينهم طفل، حيث أصيب مدني في انفجار عبوة ناسفة وأصيب 3 مدنيين آخرين بينهم طفل.

وقال التقرير إنه وثق وقوع 147 حالة اختطاف وإخفاء قسري ارتكبت مليشيا الحوثي 137 حالة.

ووثق التقرير وقوع 411 حالة نزوح وتهجير قسري لأفراد وأسر ارتكبتها مليشيا الحوثي، و3 حالات انتهاك لحرية الرأي والتعبير.

ورصد الفريق أيضاً 159 انتهاكا ضد ممتلكات عامة وخاصة طالت 153 عينا مدنية في تعز، منها 122 حالة ارتكبتها مليشيا الحوثي، والأخرى نفذتها مليشيات الإخوان.

وقال المركز إنه وثق 6 مجازر دموية في تعز خلال شهر مارس، أربع منها ارتكبتها مليشيا الحوثي وراح ضحيتها 7 مدنيين بينهم 4 أطفال وأصيب 18 مدنيا بينهم أربعة أطفال أيضا، فيما ارتكبت القوات التابعة للإخوان مجزرتين.

وتناول التقرير حالة الاغتيالات والفوضى والانفلات الأمني التي تشهدها مدينة تعز، مشيراً إلى أن مسلحي حزب الإصلاح اغتالوا قائدا عسكريا ومرافقه.