مناقشة أوضاع التعليم في المخا والحلول والمعالجات التي يمكن تقديمها

المخا تهامة - الأربعاء 25 أغسطس 2021 الساعة 12:23 م
المخا، نيوزيمن، خاص:

عقد مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية المخا، قاسم الشاذلي، الثلاثاء، لقاء مع مسؤولي مؤسستين تنمويتين، لوضع تصورات وصياغة مقترحات حول الصعوبات التي يواجهها قطاع التعليم، في خطورة قد تعزز من فرص تطوير التعليم في المديرية.

واستعرض اللقاء الذي عقد بحضور الأمين العام لمنتدى موكا للتنمية، محمد الحاج ورئيس مؤسسة لوتس يمن للتنمية وحقوق الانسان، أوضاع مدارس المخا من حيث الكثافة الطلابية وإفتقارها للمناهج التعليمية والنقص الحاد في عدد المعلمين لا سيما في التخصصات العلمية.

كما تطرق اللقاء إلى معاناة المدارس من إنعدام التيار الكهربائي، والحلول الممكنة في توفير الطاقة البديلة، المتمثلة في مراوح التهوية العاملة بالطاقة الشمسية.

وناقش اللقاء إحتياجات المدارس وما تعانيه من نقص حاد في عدد المعلمين، وغياب التخصصات العلمية، فضلا عن أوضاع المعلمات المتطوعات، إضافة إلى مسألة تراجع مستوى الطلاب والحلول التي من شأنها مساعدتهم على تخطي تلك المعضلة.

واتفق المشاركون على تصميم استمارة تحدد جوانب الضعف و النقص في كل مدرسة مع توحيد جهود الدعم المقدمة من المنظمات الإنسانية العاملة في المخا، وما يمكن أن تقدمه مؤسسات المجتمع المدني لمساعدة قطاع التعليم وتحسين أوضاع الطلاب.

كما اتفق المشاركون في اللقاء على عقد ورشة عمل لعرض القضايا بشكل أوسع مع الموجهين في قطاع التعليم ومدراء المدارس خلال الفترة القادمة.