وزير النفط يرفض توجيهات رئيس الحكومة بتوفير وقود لكهرباء عدن

الجنوب - الثلاثاء 07 سبتمبر 2021 الساعة 08:31 م
عدن، نيوزيمن:

قال مدير عام مؤسسة الكهرباء في عدن، سالم الوليدي، إن الحلول الترقيعية التي تمت مؤخراً بتوفير ألفي طن من الوقود لمحطات التوليد غير كافية لإدخال المحطات بكامل طاقتها، مشيراً إلى أن 60 ميجا وات من القدرة التوليدية، خارج الخدمة بسبب نقص الوقود.

وأوضح الوليدي، أن محطات كهرباء عدن العاملة بوقود الديزل تحتاج يومياً إلى 1500 طن في الوضع الراهن وبالتوليد المتاح الذي يعتبر أقل من نصف أحمال عدن والتي بلغت 600 ميجا وات في ظل توليد لا يتجاوز 200 ميجا بسبب خروج عدد من المحطات لعدم وصول الوقود إليها. 

وأكد أن التوجيهات الحكومية بتوفير 10 آلاف طن من الوقود الإسعافي لمحطات الكهرباء في عدن وأبين ولحج، إلى حين وصول الدفعة الرابعة من المنحة السعودية، لم تنفذ حتى اللحظة.

وكان وزير النفط والمعادن عبدالسلام باعبود، قد رفض تنفيذ توجيهات رئيس الحكومة معين عبدالملك، باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمعالجة مشكلة نفاد وقود المحطات بصورة عاجلة.

وبحسب وثيقة رسمية، فقد قضت توجيهات رئيس الحكومة الموجهة لوزير النفط بالعمل فورا على سحب 10 آلاف طن من مخزون التجار بالمصافي وترتيب عملية عقود الشراء للكميات المسحوبة وفق الآلية المقرة لعملية شراء وقود محطات الكهرباء والتي تنص على احتساب قيمة الطن الواحد لمادة الديزل بسعر بوليصة الشحن وبموجب أسعار البورصة العالمية يضاف إليها تكاليف الشحن والمحددة بـ45 دولارا.