دويد في بيان عسكري: العدو الحوثي قرر محو ميناء المخا بهجوم مروع انتهى بالفشل الذريع - فيديو

المخا تهامة - Wednesday 15 September 2021 الساعة 07:20 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد العميد صادق دويد عضو قيادة القوات المشتركة بالساحل الغربي، والمتحدث الرسمي باسم المقاومة الوطنية، أن مليشيا الحوثي خططت لارتكاب مذبحة مروعة في ميناء المخا (غربي اليمن).

جاء ذلك في بيان عسكري عن جريمة الاعتداء الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، على الميناء.

وقال العميد دويد، إن العدو الحوثي هدف إلى محو الميناء وتسويته بالأرض من خلال قصف كثيف طال تقريباً كافة منشآت الميناء ورصيفه ومخازنه ومكاتب موظفيه والمراكب التجارية الراسية فيه وذلك في ذروة الدوام الوظيفي.

وأضاف: بحمد الله وتوفيقه ويقظة أبطالنا من مختلف الوحدات وعلى رأسها الاستخبارات العسكرية وخفر السواحل وأمن الميناء تمكنا من إفشال هذه الجريمة البشعة عن تحقيق أهدافها عبر تفعيل الدفاع السلبي والإمكانات المتواضعة في الدفاع الجوي.

وأكد متحدث المقاومة الوطنية، تحييد معظم أهداف هذه الجريمة، منوها في الوقت نفسه بخطة الإخلاء الناجحة للعمال المدنيين وسكان المناطق المحيطة بالميناء المتزامنة مع دفاعات تمكنت من إسقاط بعض السلاح المهاجم وتدميره.

وكشف عن استخدام العصابة الإيرانية صاروخين بالستيين، وست طائرات مسيرة إيرانية الصنع، تمكنت دفاعات القوات المشتركة من إسقاط نصفها.

وعن نتائج الاعتداء، قال إن سلاح الهمجية الإيرانية دمر عدداً من مخازن الميناء بينها مخازن لبضائع تجار ومخزن لوحدة الأعمال الإنسانية يحوي كميات كبيرة من المواد الغذائية مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي وجاهزة للتوزيع كما دمر عدداً من مكاتب الميناء وألحق أضرارا برصيفه.

وأوضح العميد دويد أن الميناء كان قد بدأ تدريجياً العودة إلى عمله بعد التدشين بحضور ممثل للأمم المتحدة السيد ديفيد غريسلي باعتباره ميناء مدنيا خاضعا للمدونة الدولية الـ(ISPS CODE) ومشرَفاً عليه من قبل المنظمة البحرية الدولية (IMO) عبر هيئة الشئون البحرية ولديه شهادة امتثال دولية.

كما أكد أن هذه الجريمة أو غيرها لن توقف الميناء عن عمله ولن تثني القوات المشتركة والسلطة المحلية عن الاستمرار في تشغيل الميناء وتشغيل كل مشاريع التنمية في هذا الجزء الغالي من الوطن وأن الميناء برغم العدوان مستمر في عمله.