أمكنة من ذهب.. قلعة صلاح الدين وجامع محمد علي والمتحف الحربي معالم خالدة

العالم - الجمعة 17 سبتمبر 2021 الساعة 11:40 ص
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

شموخ أثري

تستقبلك قلعة الجبل أو "صلاح الدين" بشموخ مغاير، يستقبلك المكان والزمان معًا دون رتابة أو ملل، الشواهد لافتة للأنظار؛ تحدثك أصغر النمنمات حديث الأقوام العتيدة، تجدد عهدًا من خلال الرؤية البصرية وتسترسل بالحديث معك كما لو أنها شريط ذكريات أو قطعة ثلج طيِّعة تذوب بين يديك.

ما من هدف للزيارة سوى مصافحة المكان واستنطاق الشواهد وتعريف المجهول وترتيب أوراق التواريخ وسطور المؤرخين التي تبدو كما لو أنها درج بيت صاعدٍ نحو السماء الدنيا.

هيبة المكان وذكاء الإنسان

بجهود الإنسان المصري وذكائه تم استثمار كل شيء، لذا تعد القاهرة واحدة من أهم مدن العالم التي يتحول كل شيء فيها إلى تراث ومزار مفتوح، تقف أمام حقبة زمنية غير طاردة بما في ذلك معالم لا يزيد عمرها 40 أو 20 عامًا.

تعد قلعة صلاح الدين بالقرب من "جبل المقطم" مكاناً استراتيجياً مثّل لقرون طويلة عمق الدولة وهيبتها، ومثل فن الهندسة والعمارة والنمنمات الصغيرة المدهشة. تم تأسيسها في 1176- 572 وكان تاريخ الانتهاء من بنائها 578ه - 1183، نفس تاريخ الافتتاح الرسمي.

من أفخم القلاع الحربية تم تشييدها في العصور الوسطى في موقع استراتيجي له أهمية دفاعية غير تقليدية، حيث يسيطر على مدينتي (القاهرة - الفسطاط).

ترميم المستقبل قبل الأوان

تعيش القاهرة حركة عمل دؤوب غير معتاد منذ صعود الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعكس أهمية الاستقرار الذي يتيح للتنمية المستدامة أن تبقى. ثمة تغيير في ملامح المدن من مبان وواجهاتها وأرصفة وشوارع داخلية ورئيسية وطرقات.

نفس الشيء يسري على المتاحف التي تشكل دخلاً قوميًا هي الأخرى تحظى باهتمام وصيانة دائمة، مثل القلعة والمتحف الحربي. الترميمات تطال كل شيء حتى المستقبل بدأ ترميمه قبل أن تظهر ملامحه كاملة.

محتويات القلعة

تبدو القلعة من بعيد بارزة كأنها نجم وحيد في قلب السماء تحيطها منطقة الحسين وشارع المعز لدين الله وخان الخليلي والسيدة عائشة والأزهر الشريف ومنطقة مجرى العيون وجبل المقطم وخط صلاح سالم وغيره من المناطق التي ترى من بعيد بحكم الموقع.

تحوي على جوامع تاريخية، طراز المعمار إسلامي، مبنية من الرخام والمرمر وفيها رسوم ونقشات مبهرة هما: مسجد محمد علي ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون ومسجد سليمان باشا الخادم - سارية الجبل ومسجد أحمد كتخدا عزبان - جامع العزب.

إضافة لمباني الجيوش ومرابض الخيول وبئر الماء وصالات استقبال رجال الدولة والزوار وسور يحيطها بالكامل؛ ومجموعة شرفات وبوابات عملاقة في الارتفاع والعرض ونوع الأخشاب.

كما تحوي على مجموعة أبراج مثل برج المقطم الصفة والعلوة وكر كيلان والطرفة والمطار والمبلط والمقوصر والقرافة والرملة والحداد والصحراء والبرج المربع.

إضافة إلى احتوائها على مجموعة قصور مثل قصر الجوهرة والحرم وقصر الأبلق وسراي العدل. ناهيك عن أهم متحفين هما: متحف الشرطة والمتحف الحربي وهذا الأخير يحوي تحفاً وتماثيل وصوراً ومشاهد لمعارك حربية قديمة وحديثة ومجموعة ضخمة من الأسلحة، مدافع وطائرات وآليات عسكرية، وهو الآن بصدد ترميمه منذ عامين وسيتم افتتاحه بحسب الإدارة في شهر 8/ 2021.

أهم الجوامع القريبة 

تحيط القلعة منطقة كبيرة مترامية أغلبها إن لم يكن كلها، أثرية وقديمة وفيها جوامع شهيرة مثل الجامع الأزهر ومسجد عمرو بن العاص -منطقة الفسطاط ومسجد ابن طولون ومسجد ومدرسة السلطان الناصر حسن ومسجد الرفاعي ومسجد محمد علي ومسجد قايتباي.

لكل جامع من هذه الجوامع قصة وذكريات تترك أثراً طيباً في النفس ووقعاً روحانياً على القلب وتشكل حقبة تاريخية متسلسلة.