مباحثات أممية عُمانية لتأمين وقف شامل لإطلاق النار في اليمن

الجبهات - الأحد 19 سبتمبر 2021 الساعة 09:40 م
عدن، نيوزيمن:

قالت وكالة الأنباء العمانية، إن وزير خارجية السلطنة بدر بن حمد البوسعيدي، بحث مع المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، هانس جروندبرج، سبل تأمين وقف شامل ودائم لإطلاق النار.

جاء ذلك خلال استقبال "البوسعيدي" للمبعوث الأممي في العاصمة العمانية مسقط اليوم الأحد.

كما ناقش الطرفان سبل تسهيل انسياب المواد الإنسانية والدخول في عملية سياسية تحقق تطلعات الشعب اليمني نحو الأمن والاستقرار والوحدة الوطنية وإعادة البناء والإعمار.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أكد المتحدث العسكري لمليشيات الحوثي استمرارها في العمليات العسكرية حتى السيطرة على كل مناطق اليمن، في تجاهل واضح لتحركات السلام الأممية والدولية.

وكان جروندبرج قد اختتم، الجمعة، زيارته إلى الرياض، حيث التقى الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور، ونائبه ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة ووزير الخارجية.

وكانت الدول الخمس دائمة العضوية، أعلنت، في وقت سابق الجمعة، دعمها الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس جروندبرج لإيجاد نهاية للصراع في اليمن.

ودعت، في بيان صدر عن اجتماع بعثاتها لدى اليمن، بالمبعوث الأممي لدى اليمن هانس جروندبرج جميع الأطراف إلى التعامل مع المبعوث بشكل مباشر وبناء ودون شروط مسبقة.


وقال بيان الدول الخمس التي تضم الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة: "بعد سبع سنوات من الحرب يحتاج الشعب اليمني إلى التزام حقيقي بالسلام من جميع الأطراف".