الأسرة الحاكمة القطرية تهربت من ضريبة 18 مليون جنيه إسترليني ببريطانيا

العالم - Wednesday 06 October 2021 الساعة 04:51 pm
نيوزيمن، بي بي سي:

أظهرت وثائق مسربة أن الأسرة الحاكمة في قطر اشترت اثنين من أغلى منازل المملكة المتحدة في صفقة سمحت لهم بتجنب رسوم ضريبية بقيمة 18.5 مليون جنيه إسترليني.

واشترت العائلة العقارات في وسط لندن عبر شركات خارجية مقابل أكثر من 120 مليون جنيه إسترليني وتقدمت بطلب لتحويلها إلى “قصر كبير” من 17 غرفة نوم، وفقا لموقع “بي بي سي” البريطاني، مشيرا إلى أنه لم ترد الحكومة القطرية على أسئلته حول الأمر.

وتعود ملكية العقارات إلى Crown Estate ، وهي إمبراطورية ملكية الملكة التي تديرها وزارة الخزانة وتجمع الأموال النقدية للمملكة المتحدة، و”بالنظر إلى القضايا المثارة” فإنه يبحث الآن في الأمر.

وكانت الوثائق المسربة جزءًا من أوراق باندورا، قام أكثر من 600 صحفي، بما في ذلك “بي بي سي” نيوز العربية، بالبحث في الملفات من 14 مصدرًا منذ شهور.

وفي عام 2013، ذكرت وسائل الإعلام البريطانية أن الشيخة موزة بنت ناصر، زوجة أمير قطر آنذاك، اشترت عقار “كورنوال تيراس” في لندن مقابل 80 مليون جنيه إسترليني، ما يجعله أغلى عقار على الإطلاق يتم بيعه في المملكة المتحدة، وتم شراء تراس كورنوال المجاور 2-3 مقابل 40 مليون جنيه إسترليني.

ويُعتقد أن كورنوال تيراس هو أغلى صف من المنازل في أي مكان في العالم، في مواجهة ريجنت بارك، تم تصميمها وبناؤها في أوائل القرن التاسع عشر من قبل المهندسين المعماريين الجورجيين المشهورين، جيمس وديسيموس بيرتون وجون ناش، اللذين صمما أيضًا الحديقة.

بعد عمليات الشراء، حاولت الأسرة الحاكمة في عام 2015، ضم العقارين في “قصر كبير” واحد يضم 17 غرفة نوم و14 صالة وسينما وبارًا للعصائر وحوض سباحة.

ومع ذلك، تكشف الوثائق الجديدة المسربة أن العقارات قد تم شراؤها عبر شركات وهمية مقرها في ملاذات ضريبية خارجية، وبذلك، تجنبت الأسرة الحاكمة ما يقدر بـ18.5 مليون جنيه إسترليني من ضريبة الطوابع على الأراضي عندما تم تداول عقود الإيجار.

وتظهر الوثائق أن الأسرة الحاكمة سجلت شركة خارجية جديدة تسمى Golden Satalite لشراء 1 Cornwall Terrace، وليس باسم أحد أفراد الأسرة، نظرًا لأن العقار كان مملوكًا بالفعل من قبل شركة صورية، قامت العائلة بشراء أسهم هذه الشركة واستحوذت على العقار كما لو كان أصلًا.

وباع The Crown Estate آخر مرة عقد إيجار واحد في Cornwall Terrace في عام 2005 مقابل 21 مليون جنيه إسترليني، تم بيع المنزل لاحقًا من خلال شركة خارجية مقابل 84 مليون جنيه إسترليني، وهذا يعني أنه على عكس بيع المنزل العادي، لم تتلق HMRC ولا Crown Estate أي إيرادات أو حتى إشعارا بالبيع.

وبالمثل، تم الحصول على رقم 2-3 كورنوال تيراس من خلال شراء شركة وهمية تم إنشاؤها لامتلاك عقد الإيجار.

كلتا الشركتين الوهميتين مملوكتان لشركة Tharb، وقد تم تأسيسهما في قطر ومملوكين في النهاية للمكتب الخاص لحاكم البلاد، الأمير تميم آل ثاني.

ووففا للقانون البريطاني، فإنه إذا تم شراء العقارات نفسها باستخدام اسم فرد من العائلة المالكة القطرية، فقد يؤدي ذلك إلى فرض رسوم الدمغة، والتغييرات في قانون الضرائب في المملكة المتحدة تعني أن العقارات ستكون أيضًا خاضعة لضريبة الميراث بنسبة 40%.

وتُعرف هذه الشركات الوهمية المالكة للممتلكات باسم “المركبات ذات الأغراض الخاصة” (SPVs) وهي شائعة الاستخدام في التهرب الضريبي.

وقال جوناثان بينتون، المحقق الكبير السابق والخبير في التمويل الدولي، إن الشركات ذات الأغراض الخاصة كثيرًا ما تستخدم لشراء عقارات عالية القيمة في المملكة المتحدة، مضيفا “إذا تم تجنب ضريبة الممتلكات فهذا غير عادل. 

هذا النوع من الإجراءات يساهم أيضًا في حجب السرية التي توفرها الشركات الخارجية، ويطير في مواجهة الضغط العالمي الأوسع من أجل مزيد من الشفافية”.

وأشار خبراء ضريبة الأملاك إلى أن هناك تغييرات في قوانين الضرائب جعلت من أقل جاذبية للمشترين في الخارج استخدام الشركات الخارجية حيث يتعين عليهم الآن دفع ضريبة أرباح رأس المال وضريبة الميراث، بالإضافة إلى ضريبة تنطبق على الشركات التي تمتلك عقارات.

ويكشف مزيد من التحليل لأوراق باندورا من قبل “بي بي سي” عن وجود العديد من الأصول العقارية الأخرى المملوكة للعائلة المالكة القطرية في المملكة المتحدة من خلال شركات خارجية، بقيمة تقديرية تزيد عن 650 مليون جنيه إسترليني، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه المشتريات تنطوي على تجنب الضرائب.

وتمتلك العائلة سرا أكثر من 20 عقارًا في لندن عبر شركات خارجية، تقدر قيمتها الإجمالية بأكثر من 650 مليون جنيه إسترليني، وعددًا من العقارات التجارية عالية القيمة في جميع أنحاء وسط لندن، بما في ذلك هذا العقار الذي تم شراؤه مقابل 137 مليون جنيه إسترليني.

ومن خلال شبكة من الشركات الخارجية، استحوذ أمير قطر على هذا العقار بالقرب من ريجينتس بارك في لندن، تم شراؤه في عام 2013 مقابل 80 مليون جنيه إسترليني، وكان أغلى منزل مُدرَّج تم بيعه على الإطلاق في المملكة المتحدة، وكما اشترى عقارًا مجاورًا مقابل 40 مليون جنيه إسترليني، فيما يُعتقد أنه أحد أغلى صفوف المنازل في أي مكان في العالم.

وقدمت حكومة المملكة المتحدة تعهدات متكررة لإدخال تشريعات تجعل من الإلزامي تسمية أولئك الذين يمتلكون عقارات عن طريق الشركات الأجنبية في محاولة للقضاء على غسيل الأموال.

وقال متحدث باسم إدارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية: “هذه إجراءات جديدة، ومن الضروري أن يحقق السجل التوازن الصحيح بين تحسين الشفافية وتقليل الأعباء على النشاط التجاري المشروع، وستقوم الحكومة بالتشريع عندما يسمح الوقت البرلماني”.