لوحات تشكيل يمنية على أرض دار الأوبرا المصرية بمناسبة سبتمبر وأكتوبر

متفرقات - Wednesday 06 October 2021 الساعة 06:10 pm
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

افتتح السفير المصري السابق في اليمن د. أشرف عقل والفنان شادي سرور رئيس مركز الهناجر للفنون، والدكتورة عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني معرض الفنون التشكيلية لنخبة من فناني اليمن فى مصر مساء الثلاثاء الماضي.

احتوى المعرض على ما يقارب 60 لوحة بمشاركة 25 فنانًا تشكيليًا من الجنسين ومن مختلف الأعمار والمدارس الفنية المختلفة.

المعرض توج الذائقة البصرية بلوحات مميزة مليئة بالألوان والدهشة ومشبعة بالطابع اليمني، إضافة إلى أفكار خلاقة واسعة التعبير والرؤى ومواضيع عكست حضارة وهوية الشعب اليمني.

حضور لافت

في قاعة آدم حنين مركز الهناجر للفن التشكيلي التقينا بعض المبدعين الذين كان لهم بصمتهم في المعرض أهمهم الفنان ردفان المحمدي.

منسق المعرض، شارك بلوحتين معبرتين الأولى عكست جمال البيوت اليمنية القديمة وعلاقتها بالطبيعة والثانية حملت طابعا سرياليا مع بروز حصانين في سباق مع الريح.

وقال المحمدي ل"نيوزيمن": المعرض جاء بدعم من المركز الثقافي والسفارة اليمنية وتسهيل غير محدود من الأشقاء المصريين بمناسبة أعياد 26 سبتمبر و14 أكتوبر المجيدتين.

وأضاف، الهدف منه تعريف المجتمع المصري بالبيئة وحركة التشكيل اليمنية كذلك لفت أنظار الجالية اليمنية الكبيرة. ناهيك عن محاولة احتواء إبداعات الفنانين المتواجدين في القاهرة وإبراز أعمالهم.

المحمدي أكد أن مهمته منسق رئيسي، إضافة إلى فرز واختيار الأعمال المناسبة التي تبرز المعرض بشكل لائق والذي سوف يستمر لمدة 3 أيام.

حضور نسوي

الحضور النسوي كان طاغيًا حيث شاركت في المعرض عدد من الفنانات بلوحات لافتة وجميلة.

سمر الأغبري، أوضحت أن مشاركتها هي الثانية في أقل من شهرين بتشجيع من الفنان ردفان المحمدي الذي يقف دوما إلى جانبها.

وبحسب حديثها، حملت المشاركة لوحتين، الأولى تجسد الفنانة اليمنية تقية الطويلة، والثانية تعبر عن الطفولة وما تتعرض له في اليمن وصمت العالم تجاه هذه القضية.

براعم

أدهم طه، 11 عامًا، أصغر مشارك في المعرض من خلال رسومات بسيطة في دفتر خاص إلى جانب مجسمات هندسية لطائرة وأخرى للعبة الجيم، إضافة إلى أنه يمارس بعض الاختراعات مثل ماكينة تعمل بالعملة المعدنية الجِنيه.

قال: لدي عديد من الاهتمامات إلى جانب هواية الرسم منها عمل مجسمات وابتكار معدات تعمل آليا وغيره.

واضاف، أتلقى تشجيعاً مستمرًا من والدي وأمي اللذين يقفان دوما إلى جانبي وتحفيزي على الاستمرار.

وشكل المعرض حضورًا جميلًا جذب إليه عددا من الفنانين والمهتمين والإعلاميين من مختلف الجهات، كما حظي بتغطية واسعة لارتباطه بأهم مناسبتين لدى الشعب اليمني 26 سبتمبر و14 أكتوبر.

صورة الفنان الكبير أيوب طارش عبسي كانت حاضرة من خلال لوحة جميلة لفتت أنظار الزوار إلى جانب لوحة للشاعر والمفكر اليمني عبد الله البردوني.